اعلان

ليس من بينها انفجار بيروت.. أكبر انفجارات قتلت البشر عبر التاريخ

أكبر إنفجارات قتلت البشر
أكبر إنفجارات قتلت البشر
كتب : سيد محمد

تعتبر الانفجارات في العالم كوابيس يراها البشر وهم مستيقظون، وكانت آخر تلك المشاهد انفجار بيروت، الذي استيقظ البشر على فاجعته، وبعض تلك الانفجارات لا يمكن أن تمحى من تاريخ البشرية بسهولة، وكل المتسببين فيها ستلاحقهم لعنات البشر في كل صفحة تكتب عنهم.

قد لا تكون الانفجارات التالية هي أكبر انفجارات من حيث قوتها التفجيرية، ولكنها أكبر انفجارات قتلت بشر في التاريخ.

هيروشيما ونجزاكي-120 ألف قتيل

قنبلة هيروشيماقنبلة هيروشيما

لا يزال تفجير القنبلة الذرية في هيروشيما ونجزاكي، من أكبر انفجارات تسببت في خسائر بشرية في التاريخ، وأكبر جريمة تفجير في تاريخ العالم من حيث عدد الخسائر البشرية، حيث استُعمِلَت القنبلة الذرية مرتين في تاريخ الحروب؛ وكانتا كلتاهما أثناء الحرب العالمية الثانية عندما قامت الولايات المتحدة بإسقاط قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان في أواخر أيام الحرب.

وأوقعت الهجمة النووية على اليابان أكثر من120 ألف شخص معظمهم من المدنيين وذلك في نفس اللحظة، كما أدت إلى مقتل ما يزيد عن ضعفي هذا الرقم في السنوات اللاحقة نتيجة التسمم الإشعاعي أو ما يعرف بمتلازمة الإشعاع الحادة.

انفجار وانغونغتشانغ-20 ألف قتيل

يعتبر من أكبر التفجيرات غير النووية التي حدثت في تاريخ البشرية وخلفت ضحايا هو، انفجار وانغونغتشانغ، المعروف أيضًا باسم انفجار تيانكي الكبير أو كارثة وانجونج شانج أو حادثة بكين المتفجرة في أواخر مينغ.

حدث الإنفجار حوالي الساعة التاسعة صباح يوم 30 مايو 1626 ، عندما تصاعد عمود من الدخان من مخزن الأسلحة وانغ قونغتشانغ في بكين في عهد مينغ ، الصين ، تلاه انفجار.

تم تدمير كل شيء تقريبًا داخل مساحة 2 كيلومتر مربع (0.77 ميل مربع) المحيطة بالموقع، ويقدر عدد القتلى بـ 20 ألف قتيل، وتأثرت حوالي نصف بكين ، وحتى أماكن بعيدة مثل تونغتشو، على بعد 40 كيلومترًا (25 ميلًا) تقريبًا ، عن سماع الانفجار والشعور برعشة الأرض.

الألغام في معركة ميسينز-10 ألاف قتيل

معركة مينسسمعركة مينسس

تحتل المرتبة في 7 يونيو 1917، تم تفجير سلسلة من المناجم البريطانية الكبيرة، تحتوي على ما مجموعه أكثر من 455 طنًا من المتفجرات الأمونية، تحت الخطوط الألمانية على سلسلة جبال ميسينز-ويتشيت.

خلقت الانفجارات 19 حفرة كبيرة ، وقتلت حوالي 10000 جندي ألماني ، وسمعت في أماكن بعيدة مثل لندن ودبلن. يعد تحديد قوة الانفجارات أمرًا صعبًا ، ولكن ربما كان هذا أكبر انفجار مخطط له في التاريخ حتى عام 1945 اختبار سلاح ترينتي النووي، وأكبر انفجار غير نووي مخطط له حتى عام 1947 وتفجير هيجلو لاند البريطاني.

لا يعتبر تفجير مناجم ميسينزأكبر تفجير في قوته التفجيرية حاليًا، ولكنه يظل يحتفظ بأنه أكبر تفجير أدى إلى مقتل أشخاص أكثر من أي انفجار آخر غير نووي من صنع الإنسان في التاريخ.

انفجار بريشيا-3 ألاف شخص

بريشيابريشيا

جاءت الكارثة الطبيعية عام 1769 عندما ضربت الصاعقة حصن سان نازارو في بريشيا بإيطاليا، وأشعل الحريق الناتج 90 طناً من البارود المخزن، ودمر الانفجار اللاحق سدس المدينة وقتل 3000 شخص.

انفجار هاليفاكس-2600 شخص

هالفيكسهالفيكس

في 6 ديسمبر 1917، اصطدم إس إس مونت بلاك وإس إس إيمو، في ميناء هاليفاكس، نوفا سكوشا، حملت مونت بلانك 2653 طنًا من المتفجرات المختلفة، معظمها حمض البيكريك، بعد الاصطدام اشتعلت النيران في السفينة وانجرفت إلى المدينة وانفجرت.

قُتل 1950 شخصًا ودُمرت معظم مدينة هاليفاكس، ويقدر تقييم قوة الانفجار أن حجم الانفجار يبلغ 2.9 كيلو طن من مادة تي إن تي (12 تيرا جول).

وخلص مؤرخ هاليفاكس جاي وايت في عام 1994 إلى أن 'ميناء هاليفاكس لا يزال بلا منازع الأكبر من حيث الحجم الإجمالي طالما تم النظر في خمسة معايير معًا: عدد الضحايا، وقوة الانفجار، ونصف قطر الدمار، وكمية المواد المتفجرة، والقيمة الإجمالية للممتلكات المدمرة.

بارجة يابانية ياماتو

بارجة ياماتوبارجة ياماتو

شهدت معارك الحرب العالمية الثانية البحرية، سادس أكبر تفجير يخلف ضحايا من البشر، في 7 أبريل 1945، بعد ست ساعات من المعركة، انفجرت بارجة ياماتو وهي تغرق، مما أدى إلى ارتفاع سحابة عيش الغراب ستة كيلومترات (3.7 ميل) فوق الحطام، والتي يمكن رؤيتها من كيوشو، على بعد 160 كيلومترًا (99 ميل)، وقتل 2055 من أفراد الطاقم.

انفجار كالي ، كولومبيا

حادث كاليحادث كالي

كان أكبر حادث سير أدى لضحايا من البشر، في يوم 7 أغسطس 1956، عندما انفجرت سبع شاحنات من الجيش الكولومبي تحمل أكثر من 40 طناً من الديناميت، وأسفر الانفجار عن مقتل أكثر من 1000 شخص ، وترك حفرة بعمق 25 مترًا) (82 قدمًا) وقطرها 60 مترًا (200 قدمًا).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً