اعلان

دراسة علمية حديثة تكشف سر انجذاب البعوض للنساء أكثر من الرجال

 سر إنجذاب البعوض للنساء أكثر من الرجال
سر إنجذاب البعوض للنساء أكثر من الرجال
كتب : سيد محمد

لا يخلو أي بيت في أيام الصيف من البعوض، وقد يتضايق البعض من أن البعوضة تختار شخصًا دون الآخر، خاصة بين الرجال والنساء، وحول هذا الأمر كشفت دراسة علمية سر انجذاب البعوض للنساء أكثر من الرجال.

وتقول دراسة علمية، إن سر انجذاب البعوض للنساء أكثر من الرجال، يعود إلى أن هذه الحشرة تنفر من العرق المتزايد، والذي يكون في الرجال قليلي الاستحمام وقليلي الاهتمام برائحتهم أكثر منه في النساء، مشيرة إلى أن النساء ذوات بشرة أكثر رقة ونعومة من بشرة الرجال، مما يشكل حافزا ما للبعوض لكي يبدأ مهمته، كما قيل إن هناك هرمونات تفرزها النساء دون غيرهن تشكل مادة جاذبة للبعوض للاقتراب منهن.

ووضع راندولف مورجان مدير قسم الحشرات بحديقة حيوان سينسيناتي، فرضا بأن بعض المواد التي نتناولها بانتظام مثل الخميرة قد تغير بعض الشئ من الرائحة المنبعثة عبر مسامنا مما يجعها رادعة للناموس، مشيرا إلى أن بعض التركيبات العطرية والصابون ومزيلات الرائحة التي نستخدمها بكثرة تكون جذابة بدرجة كبيرة للبعوض.

ويدل على ذلك الباحثان جيمس لوجان وجيني مورديو بجامعة إبردين، عبر دراسة لهما طبقها على بعض المتطوعين، حيث وجدوا فيها أن الأشخاص غير الجذابين الملموس يعطون إشارات كيميائية تختلف عن غيرهم من الجذابين، وفي إحدى التجارب كان على البعوضة الموضوعة داخل أنبوب اختبار مزدوج الأطراف أن تختار بين أحد الطرفين المحتوي على رائحة أحد المتطوعين والطرف الآخر عديم الرائحة، وهو ما جعلها تنجذب لرائحة المتطوع.

وأوضح الباحثان، أنه لا يزال العلم والأبحاث الجديدة تكثف جهودها في معرفة الأنواع والروائح التي تجذب الباعوض أكثر من غيرهان وتتسبب في أن يكون صاحبها فريسة لتلك الحشرة.

WhatsApp
Telegram