اعلان

جنة الله على أرض سيناء.. قصة محمية جمعت مقومات الجمال والإعجاز

محمية نبق
محمية نبق
كتب : سيد محمد

تعتبر محمية 'نبق' في سيناء إحدى جنان الله في الأرض، فهي لوحة جميلة من صنع الخالق، عندما تتجمع الشعاب المرجانية الجميلة أسفل المياه مع نبات المانجروف على الشاطئ، والغزلان على البر.

وستكشف السطور القادمة سحر محمية 'نبق'، وهي أكبر تجمع لشجر السواك في مصر والتي تسمى 'الأراك'.

لا تبعد 'نبق' وهي تعتبر أكبر تجمع شجر السواك في مصر إلا 35 كيلو مترا عن شمال شرم الشيخ، وتعتبر جنة الله على الأرض، حيث يوجد جزء منها على اليابسة وجزء داخل الماء، فمساحتها الكلية 600 كيلومتر مربع منها 440 في اليابس و 130 في الماء.

محمية نبقمحمية نبق

وكشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشئون الطلاب، أن المحمية تقع فى المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ ووادي أم عدوى بمحافظة جنوب سيناء.

واكد وهدان في كتابه 'البيئة المصرية'، أنه المحمية تتميز باحتوائها على عدة أنظمة بيئية هامة تشمل الشعاب المرجانية والكائنات البحرية، فمن العجيب أن هذه الرقعة من الأرض الموجودة في مصر المسماة 'نبق' بها حوالي 134 نوعا من النباتات والأعجب هو أن أكثر من 86 نوعا منها اندثرت تماما في مختلف بقاع العالم تقريبا إلا نبق، وتجري دراسات حالية حول محاولة تكاثرها والإبقاء عليها.

محمية نبقمحمية نبق

وأشار 'وهدان' إلى وجود غابات المانجروف بكثافة كبيرة كآخر منطقة جغرافية لنبات الشورى، المانجروف أو الشوري وتجمعاته الذي لا يعيش إلا في المناخ الاستوائي في المحيط الهندي والبحر الأحمر، حيث أصبح ليس لها وجود إلا في نبق، وتعيش أشجار المانجروف في المياه المالحة أو القليلة الملوحة خاصة عند مصبات السيول في البحر، حيث يمكنها استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقها التي يظهر علي أسفلها طبقة من الملح.

وتعتبر غابات المانجروف مناطق هامة لتوالد الأسماك واللافقاريات ومستوطنات لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة والمقيمة، وتبلغ أقصى ارتفاع لشجرة المانجروف نحو خمسة أمتار.

محمية نبقمحمية نبق

وتتنوع الحيوانات داخل محمية نبق، وذلك.لوجود بها أنظمة بيئية صحراوية وجبلية ووديان بها حيوانات مثل: 'الغزال والوعل والضبع والزواحف، وكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة بالإضافة إلى اللافقاريات'.

كما يوجد بها نظام هجرة الطيور مثل طائر البلشون والنسر العقاب، وبها الكثير من الطيور المقيمة الملونة، ونتيجة لوجود جزء من المحمية في الماء نجد بها الأسماك والشعاب المرجانية والمحاريات والنباتات الطبيعية.

محمية نبقمحمية نبق

وتعيش في أكبر تجمع شجر السواك في مصر، بالمنطقة بعض قبائل البدو، وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحي لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور.

كما كشف موقع 'يلا بيدج' أنه يوجد في محمية نبق ـكبر تجمع لأشجار الأراك، والتي يستخرج منها السواك وهي الأشجار التي تمتاز بنظام جزري يعمل على تثبيت الكثبان الرملية في الأرض ويستعمل البدو الذين يعيشون في هذه المنطقة فروعة عوضا عن فرشاة الأسنان لتنظيفها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً