اعلان

في مالديف مصر.. اسبح مع السلاحف والدلافين (صور)

مالديف مصر
مالديف مصر
كتب : سيد محمد

توجد أماكن خلابة في مصر لا يعلمها الكثير من الناس، رغم توافد الكثير من السائحين الأجانب عليها، مثل منطقة وادي الجمال التي تعرف باسم مالديف مصر، رغم أن مقوماتها السياحية أفضل من جزر المالديف، وهذا ما ستكشف عنه السطور القادمة.

كشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشؤون الطلاب، أن مالديف مصر أو محمية وادي الجمال، تحمل تاريخا إنسانيا عريقا علاوة على تنوعها البيولوجي الجميل منذ أن سكنها البدو من آلاف السنين مرورا بالرومان الذين عاشوا فيها وأسسوا مناجم للمعادن بها، وعلى امتداد السنوات والعصور كان ندرة المطر في وادي الجمال والتصارع للإنسان بين عناصر الطبيعة هو ما يميز هذا الوادي الجميل، والذي يظهر بوضوح في شكل وديان وحوائط صخرية شديدة الانحدار.

وأكد وهدان في كتابه 'البيئة المصرية المفاهيم والملامح -المشكلات والحلول'، أن وادي الجمال تبلغ مساحتها 6855 كم، وتم إنشاءه بقرار رقم 143 لسنة 2003، وعلى الرغم من أنها منطقة جافة إلا أنها جزء من أكبر خزان مياه في جنوب البحر الأحمر.

الجمال الشاردة سبب التسمية

وادي الجمالوادي الجمال

سمي وادي الجمال بهذا الاسم نسبة لظاهرة غريبة لا توجد في مكان مصري آخر وهو الجمال البري الشارد، المنطقة يعيش بها عدد من القبائل الهامة وأهمها العبابدة وكلها تعتمد على رعي الجمال، في الوقت نفسه فإن المحمية تنمو بها عدد من النباتات ذات الطعم المميز للجمال، لذا فكانت على مدار التاريخ تهرب الجمال من القبائل وتذهب إلى المحمية لتستمتع بطعم العشب وهكذا عرفت القبائل أين تجد الجمال الشاردة، فسميت المنطقة بوادي الجمال لتجمع الجمال هناك، بل مازال حتى الآن من يسمي الوادي بأرض الجمال التائهة، ويمكنك أن تجد جمال شاردة تشرب أو تمشي على الشاطئ.

وادي الجمالوادي الجمال

الشواطئ أكثر جمالا من المالديف

يوجد في محمية وادي الجمال العديد الشواطئ رائعة الجمال، والتي تتميز بالرمال الناعمة تغرق بلطف في مياه البحر الزرقاء.

شاطيء منطقة خليج حنكوراب

حنكورابحنكوراب

يقع على بعد أقل من 20 كم جنوب الفنادق الرئيسية في المنطقة، وتقع الشعاب المرجانية الجميلة قبالة الجانب الشمالي من الشاطئ، مما يسمح للناس بالغطس أو الغوص بشكل خاص للمبتدئين لأنه محمي من الأمواج والتيارات، والشعاب المرجانية غنية ومميزة حيث العديد من أسماك الشعاب المرجانية تحوم حولها، مثل أسماك الفراشة والببغاء.

شاطئ قلعان

هناك واحدة من أجمل البحيرات في البحر الأحمر، وتشتهر بمياهها الزرقاء الفيروزية، بالإضافة إلى أشجار المانجروف الكبيرة والجميلة، وهناك مطعم صغير وكافيتريا ومركز لبيع الحرف اليدوية المحلية.

قلعانقلعان

شاطئ قرية كايت

وللرياضيين وهواة ركوب الأمواج الشراعية، يوجد الشاطئ الطويل لقرية كايت، وهو مركز مخصص بشكل خاص لأولئك الذين يمارسون هذه الرياضة.

شواطئ مالديف مصرشواطئ مالديف مصر

شاطئ لجمي

يعد شاطئ وادي لجمي الكبير والجميل موطنًا لغابة ضخمة من غابات المنغروف، وهو مجهز بفندق إيكولوجي صغير ومركز للغوص

الجزر وأماكن الغوص.

سلحفاةسلحفاة

تتميز المحمية بوجود 30 موقعا للغطس، ولا يمكن الوصول إلى معظمهم إلا عن طريق القوارب، ولكن يمكن أيضا الوصول إلى بعضها من الشاطئ، مثل حنكوراب وأبو غصون.

منطقة غطس أبو غصون

أبو غصونأبو غصون

عند الغوص في هذا الموقع الأخير، يمكن للغواصين أن يستمتعوا بالغوص على حطام السفينة حمادة، وهي سفينة غرقت قبالة قرية أبوغصون في هذا الموقع عام 1993.

جزيرة وادي الجمال

هي ثاني أكبر تجمع لطائر صقر الغروب، ويوجد بها 10% من كمية هذا الطائر في العالم، وهو طائر نادر لن تراه إلا في مالديف مصر.

صقر الغروبصقر الغروب

جزيرة سيال

جزيرة سيالجزيرة سيال

ومن بين أبرز المواقع التي يمكن الوصول إليها بالقوارب تلك الموجودة حول جزيرة سيال، والتي تسمى أيضا جزيرة الطيور، حيث تم استعمارها من قبل 8 أنواع من الطيور التي تعشش هنا، يمكن للغواصين هنا الاستمتاع بالشعاب المرجانية الضخمة التي تعج بالحياة البحرية.

سطايح

الدلافينالدلافين

وعندما نتجة أكثر إلى الجنوب، نجد الشعاب المرجانية الشهيرة في موقع سطايح الملقب بـ'دولفين هاوس'، حيث في وسط بحيرة كبيرة محمية من الأمواج والتيارات تعيش مستعمرة من الدلافين الدوار (Stenella longirostris)، والتي يمكن رؤيتها بسهولة أثناء الغطس.

سطايحسطايح

حوض وادي الجمال

هو أحد أكبر وأغنى أودية الصحراء الشرقية بالكائنات الحية.

جبل حماطة

أحد أعلى جبال الصحراء الشرقية، ويمتد على طول أجزاء من سواحل المنطقة.

حوض وادي الجمالحوض وادي الجمال

دلتا وادي الجمال

تتميز دلتا وادي الجمال بأنواع نادرة من الأشجار والنخيل وبحيرات تمتزج فيها المياه المالحة بالعزبة، وتجذب الأنظار فيها فجوات حفرتها السلاحف البحرية بالرمال تاركة البيض فيها، كما تحتوي الدلتا على مساحات شاسعة في أغوار الطبيعة الساحرة والنباتات النادرة مثل أشجار المانجروف التي تنمو في مياه البحر، وتبني فيها الطيور المهاجرة عششها، ونباتات أخرى تبلغ أطوالها من 5 إلى 9 أمتار.

ويضم أوديه في الصحراء وفيه العديد من النباتات النادرة والحيوانات المهددة بالانقراض، حيث الماعز الجبلي 'الإيبكس'، ويصل عمره الافتراضي إلى 20 عامًا، والذي يحافظ على نفسه من الانقراض بالصعود إلى أماكن بعيدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً