اعلان

لكل شيخ طريقة.. تعرف على الطرق المختلفة لكل شعب في الاحتفال بـ"يوم عاشوراء" (صور)

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

مما لا شك فيه أن الشعوب المسلمة في كل مكان تحتفل بالعاشر من شهر محرم كل عام، الذي يعرف لدى الكثيرون بـ'يوم عاشوراء'، كتعبيرًا عن السعادة لنجاة سيدنا موسى من بطش فرعون، لكن كل شعب له طقوسه المختلفة في الاحتفال تبعا لمذهبه.

طريقة احتفال المصريين بيوم عاشوراء

اختلفت طريقة شعائر الاحتفال بيوم عاشوراء عند المصريين على مر العصور، ففي العصر الفاطمي أقاموا السراديق والخيام وبيع نوع من أنواع البخور يعرف بالميعه المباركة ترويجا للمذهب الشيعي، بينما حديثا يحتشد الناس للذكر بمسجد الحسين في القاهرة، لكن الطريقة الأكثر شهره للاحتفال هي الصوم وإعداد طبق 'عاشوراء'.

يوم عاشوراءيوم عاشوراء

طريقة احتفال المغاربة بيوم عاشوراء

لا يكاد يخلو بيت مغربي من طبق 'الكسكسي المغربي' في يوم عاشوراء المعروف عندهم بيوم زمزم، كما يقومون بتوزيع الفاكية صباحا وهي عبارة عن خلطة فواكه مجففة، ويقومون برش المياه على بعض.

يوم عاشوراءيوم عاشوراء

أبرز مظاهر احتفال الشعب الليبي بيوم عاشوراء

إذا صادفك رجل يرقص وهو مرتديا ملابس من الخيش وسلسلة من قواقع البحر بليبا، فلا داعي للدهشة، فهذا يدعي الشيشباني، الذي يُعد أداءه، طقس من طقوس الشعب الليبي لاحتفال بيوم عاشوراء.

يوم عاشوراءيوم عاشوراء

إحياء ذكرى عاشوراء في العراق

يُحي شيعة العراق ذكرى يوم عاشوراء بشكل مختلف، إذ يحتشدون بمدينة كربلاء، ويقومون بضرب الجسد واللطم وإسالة الدماء وقرع الطبول، يجرحون أنفسهم بالسيوف، ثم يجلدون أجسادهم بالسلاسل في حركات متناسقة، بغرض نيل الشفاعه، وهذا ليس بالعراق وحسب، بل بالعديد من البلدان مثل لبنان، والبحرين، وإيران، وباكستان، وأفغانستان، والهند، حيث يمثل يوم عاشوراء ذكرى مختلفة تماما، فيتبادر لأذهانهم مقتل الإمام الحسين بمعركة كربلاء على يد رجال يزيد بن معاوية.

يوم عاشوراءيوم عاشوراء

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول