اعلان

10 عادات بالصباح ستغير مزاجك وتجعل من يومك أفضل

الإكتئاب بسبب فيروس كورونا
الإكتئاب بسبب فيروس كورونا

الإكتئاب والإنزعاج والتوتر والقلق أصبح يلازم الكثير من الناس بسبب جلوسهم في المنزل لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا، كما تحول الكثير من الأعمال أن تكون من المنزل مما يسبب حالة من الملل والروتين والكسل لأغلب الناس، كما أن الاعمال التي تحتاج للنزول من المنزل تسبب قلق لصاحبها من إلتقاط الإصابة والرعب الذي يخيم على الأجواء تسبب الكثير من الضيق والكثير من الناس دخلت في حالة من الإكتئاب، وفي ظل الكورونا وسواء أكنت تعمل من المنزل أو تنزل لعملك، فيعتمد يومك على بدايته أكثر من الأحداث في وسط اليوم أو نهايته، لذا إليك 10 عادات إن قمت بها ستجعل من يومك أفضل ومن نفسيتك أكثر استقرار.

فيروس كورونا والإكتئاب

الإكتئاب بسبب فيروس كوروناالإكتئاب بسبب فيروس كورونا

عام 2020 أتى بأخبار سيئة على جميع الدول وعلى البشر، حيث أعداد الوفيات والإصابت في تزايد مستمر، برغم تحسن الوضع والعودة للحياة الشبه طبيعية مع بعض الإحتياطات الواجب اتباعها لأجل الحفاظ على التباعد الإجتماعي والإجراءات الإحترازية وهذا لأجل الصحة وعدم الإصابة بفيروس كورونا، لذا في هذه الاجواء أصاب العديد من الناس بالإكتئاب والملل والكسل، كما تسببت كورونا في فقد عدد كبير من الناس أعمالهم أو إصابة المشاريع الكبيرة بالخسائر كما عانى أصحاب المشاريع الصغيرة بالخسائر والتوقف، مما أدى إلى مشاكل كثيرة للعاملين والتوقف مما يدفع الكثير للتفكير في حلول بينما الحل ليس بيدهم أن يقوموا بشيء لعلاج المشكلة مما يتسرب الكثير من المشاعر السلبية والعجز عند الكثير، مما يسبب الكثير من المشاعر السلبية والكثير من الإكتئاب والضغط النفسي مما يسبب المشاكل اليومية التي لا تنتهي.

أهمية بداية اليوم بطريقة جيدة لليوم

تأثير بداية اليوم على بقية اليوم تأثير بداية اليوم على بقية اليوم

هناك الكثير من لا يدرك أهمية بداية اليوم الجيدة الي بقية اليوم، حيث يعتبرها أنها كأي بداية أو أن البداية لن تؤثر على بقية اليوم، وهذا خاطيء جدا حيث أن بداية اليوم تؤثر بشكل كبير على بقية اليوم وكيف يسير اليوم وما تفعله وتنجزه بهذا اليوم إليك هذه الأمور التي ستتجدد ما غن بدأت يومك بشكل صحيح:

- إنجاز الكثير من الأمور مما يشعرك بالرضا.

- الشعور بالحماس المتجدد.

- مرور الوقت بشكل عادل لا سريع فتشعر أن اليوم سرق منك ولا بطيء فتشعر بالملل.

- الشعور بالراحة والاسترخاء بدون تعب بسبب تقسيم الوقت.

- هناك مساحة من الوقت الكافي لكل شيء.

- تعلم الامور الجديدة وبدء خطط كانت مؤجلة.

- تجديد طموحك وآمالك ليوم جديد ومستقبلك.

- كسر الروتين اليومي بتغيير الأنشطة اليومية.

- الحصول على الطاقة الإيجابية وتحمل المشاكل واستقبالها بصدر رحب.

- إمكانية التفكير الصحيح في حل الامور والشعور بضغط أقل.

- المساعدة في بدء خطط الرجيم والرياضة وحرق الدهون وروتين التغذية السليمة.

- رفع معدل الحرق في الجسم.

- تحسين كفاءة أجهزة الجسم الحيوية.

- الشعور بالإكتفاء من النوم وأكتساب النشاط يوميا.

وبذلك من المهم أن نقوم بروتين صباح مميز مما يجعل من اليوم أفضل وجودة إنتاجه افضل، مما يؤدي إلى حياة أفضل ورضا عن الوقت وعن الذات والوقاية من الإكتئاب.

10 عادات يومية ستحسن من إنتاجك اليومي

1- النوم باكرا والاستقاظ باكرا

الاستيقا في السابعة صباحا الاستيقاظ في السابعة صباحا

يمكن أن تكون هذه المعلومة مكررة ولكن أفضل ساعات النوم لأجل نوم جيد وعميق واستيقاظ بكامل قوتك ونشاطك، كما أن في هذا الوقت هو الوقت الذي يعلوا فيه معدل الحرق أثناء نومك مما يفقدك الوزن ويساعد على ذلك، هو النوم من الساعة 12 إلى الساعة 6 أو 7، لذا بداية اليوم من الساعة 7 سيعطيك الكثير من الوقت قبل العمل وقبل كل شيء أن تقوم بأشياء مفيدة لتكمل روتينك.

2- التأمل

التأمل والابتسام مع تمارين التمدد التأمل والابتسام مع تمارين التمدد لبداية يوم أفضل

قبل أن تبدأ بأمساك هاتفك النقال وأكتشاف ما يحدث في مواقع التواصل الإجتماعي، عليك بأربع دقائق تأمل، لذا قم بهذه الخطوات

- الأولى الشكر ليوم جديد وتتفاءل به.

- الثانية أن تقوم بالتنفس بأعمف ما لديك وتركز على تنفسك.

- الثالثة حدد أهداف اليوم ولا تتذكر هنا ما عليك بل أجعل هدفك أنك ستنجز الكثير في هذا اليوم وأنك مستعد للقاء يوم جيد وجديد بكل تفاؤل.

3- تمرين التمدد والابتسام

تمارين التمدد لبداية يومك بطاقة إيجابيةتمارين التمدد لبداية يومك بطاقة إيجابية

الكثير منا يقوم بدون تمديد أطرافه وتنشيطها بل سنقلب من السرير إلى المشي ليبدأ يومه بينما جسده مازال وخم جدا على أن يتحرك، لذا عليك أن تقوم بحركات التمدد على السرير أولا ومد أطرافك وتحريكها بكافة النواحي مع البدء في خطوات الجلوس ثم التحرك لحافة السرير بهدوء بدون تعجل وتقف بينما أنت تتمدد وتحرك أطرافك بهدوء إلى أن تشعر باسترخاء أطرافك ونشاط فيها وتمشي معتدلا.

أحرص أثناء التمدد أن تدرب شفاهك على الابتسام والاستمرار برسم الإبتسامة على وجهك وتبتسم براحة تامة دون التفكير في أي أمور سلبية فقط التفكير في رسم ابتسامة تلقائية والتفكير في حركة جسدك المتناغمة.

4- التعرض لضوء النهار

فتح النوافذ لطاقة إيجابية ونشاطفتح النوافذ لطاقة إيجابية ونشاط

عليك أن تفتح كافة الستائر وتعريض غرفتك إلى ضوء النهار والوقوف قليلا في ضوء النهار بينما تقوم وتستمر بتمارين التمدد أو التسخين القليل من حركات الكارديو البسيطة واليوجا لفك العضلات أمام الشمس وضوء النهار.

5- البدء بروتينك الصباحي

غسل الأسنان والروتين الصباحي يحدد اليوم غسل الأسنان والروتين الصباحي يحدد اليوم

بدأ يومك بشرب كأسين من الماء لتنشيط وتمهيد البطن على تناول وجبتك، بالإضافة إلى حاول أن لا تبدأ أن تتناول شيء أو تبدأ يومك بالاكل حاول أن تقوم كأنك تجهز لخروجة ما وستقابل أحد ما مهم في يومك، حاول ان تقوم بتنشيط الدورة الدموية بغشل وجهك وتمرير الماء على الاجذاء المكشوفة والمتعرقة منك وتجفيفها بخفة وغسل أسنانك وغيرها من الروتين الذي تقوم به للنظافة الشخصية كما قم بتسريح شعرك والتعطر للحصول على طاقة إيجابية ورضا عن مظهرك الخاص لتبدأ يومك وأنت تبدو جيدا.

6- التمارين الخفيفة والإفطار

تمارين الشد واليوجا وبعض التمارين الخاصة يمكنك أن تبدأ بها يومك تمارين الشد واليوجا وبعض التمارين الخاصة يمكنك أن تبدأ بها يومك

إن كنت رياضي فعليك تخطي هذه المرحلة ويمكنك أن تبدأ بإفطار مليء بالطاقة ثم القيام بتمارينك، لكن إن كنت تحاول أن تنحف فهناك بعض التمارين الغير مرهقة فقط تركز على مناطق معينة تساعد عملها قبل الإفطار على حرق الدهون فيها وتساعد على فتح الشهية، لذا أحرص على ترتيب يومك مع تمارينك الخاصة إما قبل الإفطار أو بعد الإفطار، كما ينصح بتناول إفطار صحي يشبع وفي نفس الوقت يكون مفيد به كافة المكونات الصحية التي يحتاجها الجسم الرياضي والجسم الذي يحتاج إلى أن يفقد الوزن الزائد.

7- العبادة

الورد اليومي يجعل من اليوم أفضل الورد اليومي يجعل من اليوم أفضل

الكثير يظن أن العبادة سواء أي كان الدين لا تؤثر ببداية اليوم، ولكن يفضل قبل العمل أن تقرأ جذء يومي من كتاب الخاص بدينك وتبدأ بما عليك للتقرب من ربك والشعور بالرضا على الحال والشكر والعرفان على كافة النعم.

8- تغيير المكان ومناخ العمل

تغيير المكان والإضاءة في مكان العمل مهمان لراحتك النفسيةتغيير المكان والإضاءة في مكان العمل مهمان لراحتك النفسية

يمكنك أن تعمل في اماكن مضاءة بشكل طبيعي أي أحرص أن يكون هناك مصدر إضاءة طبيعي شباك أو نافذة كبيرة أو مساحة خضراء أو شرفة تدخل إضاءة، كما الحرص على وجود مناخ وهواء جيد لا يكون الجو حار، فأختار المكان المناسب للعمل وأحرص أن يكون بعيدا عن الضوضاء ويكون مرتب ويمكنك أن تقوم بترتيبه قبل البدء بالعمل، كما أحرص على تغيير المكان كل فترة، والابتعاد عن العمل من على السرير.

مناخ العمل يكون ممل في المنزل ويحتاج لكسر الملل لذا يمكنك أن تقوم بالإستماع لأغاني أو فديوهات مفيدة لك ولعملك وتجدد بشكل يومي ما تسمعه، يمكنك تعلم اللغة من السماع للأغاني، لذا حاول أن تجعل وقت العمل ممتع لك أكثر.

حاول أن تقوم بجعل العمل مجزأ أي كلما تنتهي من جذء عليك بأن تأخذ راحة وشرب الماء بشكل مستمر أثناء العمل لأجل تجديد نشاطك ونشاط جسدك وقم مجددا بتمارين بسيطة للتمدد وتحريك أطرافك لتحرص على إبقاء جسدك في وضع مريح.

عليك أن تجلس في العمل جلسة مريحة لأكرافك وظهرك أحرص على أن يكون مفرود ورقبتك ليست محنية فهذه الأوضاء الخاطئة تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية في العظام وغيرها من التضرر.

9- قم بعمل جدول بأهم مهامك اليومية

جدول مهام أسبوعي جدول مهام أسبوعي

جدول به المهام التي يجب ان تتكرر يوميا وأحيانا تنساها وأحيانا تتكاسل عنها، لذا يمكنك ان تقوم بجدول به أيام الأسبوع بالطول والعرض يكون به أعمة بكل عمود كمدون العادة التي تريد القيام بها وتقومم بعلامة صح على كل عادة تقوم بها لتعطيك الكثير من التفاءل والشعور بالإنجاز في هذا اليوم.

10- معلومة جديدة

معلومة يوميا تجعل من نفسيتك جيدةمعلومة يوميا تجعل من نفسيتك جيدة

من المهم أن تحصل على معلومة جديدة في اليوم ولو كانت معلومة واحده، حيث تشعر بانك تعلمت شيء جديد في هذا اليوم، حيث يمكنك أن تفعل هذا بقراءة جذء من كتاب أو رواية أو تعلم لغة من 10 كلمات، فربع ساعة يومية من تعلم لغة معينة تساعد بشكل كبير على إتقان هذه اللغة.

وفي نهية هذا الروتين اليومي حاول الحصول على غفوة لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء واسترخاء تام مع اراحة كل جذء من الجسم لتجديد النشاط اليومي ويفضل أن تحصل عليها في الفترة بين 12 زهرا إلى 3 عصرا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة