اعلان

منهم السادات وصدام حسين.. سيارات زعماء العرب للبيع في المزاد العلني (فيديو)

سيارة السادات
سيارة السادات
كتب : سيد محمد

تعتبر أكثر علامة مميزة للزعماء العرب من رؤساء وملوك، هو الموكب الرئاسي أو الملكي الذي يتوسطه سياراتهم الفخمة ذات التجهيزات الخاصة للوقاية من الرصاص، وانتقلت ملكية الكثير من تلك السيارات إلى أشخاص آخرين بعد إنقضاء فترة حكم الملك أو الرئيس، ومنها ما يباع في المزاد العلني، وتكشف السطور القادمة عن أبرز سيارات زعماء العرب التي تم بيعها في المزاد، والتي كان منها سيارات الرؤساء محمد أنور السادات وصدام حسين والملك فاروق.

سيارات الملك فاروق

امتلك الملك فاروق أول سيارة صغيرة، في أوائل حكمه لمصر، واشترى سيارة وعمره 13 سنة، وكان يحب شراء السيارات الإنجليزية والإيطالية، قد امتلك بالفعل مجموعة هائلة من السيارات الرياضية الفارهة من إنتاج بوجاتي ولانشا واستون مارتن وام جى واوستن وتريامف، وكان تلك النسخ قد صنعت جميعها بالطلب خصيصا من أجله.

وبمرور الوقت كبر فاروق وبدأ يدرك القيمة الكبيرة لسيارات الرولزرويس، ولهذا بدأ فى استخدامها خاصة خلال المناسبات الرسمية، فخلال حكمه كانت ست سيارات رولزرويس لا تزال في الخدمة بالقصور الملكية، إضافة إلى سيارتين قام الملك بشرائها في أوائل الأربعينات.

وبقيام ثورة 1952 باعت تلك السيارات بالمزاد العلني، في ثالث مزاد لبيع ممتلكات الملك حيث بيعت سيارات الملك فاروق البالغ عددها 46 سيارة ، منها سيارة كاديلاك كانت أغلى سيارة تم بيعها بمبلغ 780 جنيها.

سيارة السادات

كاديلاك 'S75 Fleetwood'2 مليون جنيه

سيارة الساداتسيارة السادات

تم بيع سيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مزاد علني، عام 2002 في عهد مبارك، من مزاد بالقصر الرئاسي في القاهرة، وكانت السيارة وهي من نوع كاديلاك 'S75 Fleetwood' موديل 1981، 2500 سي سي 8 سلندر، والسيارة مجهزة بزجاج مضاد للرصاص، وأهداها الرئيس الأمريكى جيمى كارتر إلى الرئيس السادات.

وتعتبر سيارة الرئيس السادات واحدة من بين 900 نسخة منها فقط على مستوى العالم، وبيعت في المزاد بمبلغ 400 ألف درهم إماراتي، يملكها الآن المصري هشام رفعت، والذي اشتراها من المزاد.

سيارة ملك الأردن

فورد Excursion 620 ألف دولار

سيارة ملك الأردنسيارة ملك الأردن

قام الملك عبدالله الثاني، ببيع سيارته في مزاد علني، وهي سيارة من طراز فورد Excursion المقاومة للرصاص التي يصل سعرها في الأصل إلى حوالي 620 ألف دولار.

ويعتبر المثير للدهشة أن السيارة معروضة للبيع حاليًا بسعر يصل إلى 84 ألف دولار فقط، أي بنفس سيارة عادية من طراز تويوتا لاند كروزر، وبالرغم من أنها لم تسير سوى 4000 ميل فقط.

سيارة صدام حسين

بنتلي Bentley مليون و150 ألف دولار

ظهرت بعد سقوط نظام البعث في العراق ودخول القوات الأمريكية، صورا ومقطع فيديو يظهر الـ'بنتلي' Bentley النادرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لسيارة عرضت بمعرض 'Concours d'Elegance' للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، حسبما كشفت صحيفة 'Detroit Free Press' الأمريكية.

تعد سيارة صدام حسين سيارة بنتلي موديل 1958، تم تصنيع 31 سيارة من هذا النوع فقط وهي الوحيدة التي تم شراؤها من قبل العائلة الملكية في العراق وظلت معهم 10 سنوات، وعندما ظهرت في فيلم سينمائي أعجبت صدام وأرسل أعوانه لشرائها وعندما رفض صاحبها البيع صادرها بالقوة.

ونجح صاحبها بعد سقوط النظام العراقي في استردادها ونقلها إلى كندا وحاول ترميمها، لكنه واجه صعوبات جمة لإيجاد قطع غيار أصلية فقام ببيعها إلى شركة فنتج موتر ووكس التي قامت بترميمها لمدة سنة كاملة، وبيعت بسعر مليون و150 ألف دولار.

سيارة زين العابدين بن علي

قامت وزارة الاقتصاد والمالية ببيع بيع السيارات الفخمة المصادرة من الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، وعائلته، في المزاد العلني وذلك عبر شركة خاصة في تونس تدعى 'كروز تورز'، وهي الشركة المفوضة عن فتح مزاد علني. 

وضمت السيارات المصادرة من الرئيس التونسي السابق إحدى أغلى السيارات في العالم من نوع 'مايباخ'، والتي يقدر ثمنها بنحو 5 ملايين دينار تونسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال