المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أول يوم دراسة.. أين تعلم رؤساء مصر؟

أهل مصر
أول يوم دراسة.. أين تعلم رؤساء مصر؟

محمد نجيب

الزعيم جمال عبد الناصر

الرئيس أنور السادات

الرئيس حسني مبارك

يعتبر اليوم هو أول يوم في الدراسة، وكثير من الآباء والأمهات يخرجوا أن يتبوأ أينهم ارفع الدرجات الدراسية، ولذلك يتساءل البعض كيف درس رؤساء مصر، وكيف تعلموا، ولذلك ستكشف السطور القادمة أين تعلم رؤساء مصر.

1-محمد نجيب

محمد نجيبمحمد نجيب

ولد الرئيس محمد نجيب في السودان وتلقى بمدينة ود مدني عام 1905 حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، انتقل والده إلى وادي حلفا عام 1908 فالتحق بالمدرسة الابتدائية هناك، ثم التحق بكلية الغوردون عام 1913.

كان نجيب وطنيا منذ اليوم الاول، ويذكر في مذكراته،انه أثناء دراسته بالكلية 1914 وجاء المستر سمبسون، مدرس اللغة الإنجليزية، ليملي علينا قطعة إملاء جاء فيها: أن مصر يحكمها البريطانيون، توقف عن الكتابة، وقال: لا يا سيدي مصر تحتلها بريطانيا فقط ولكنها مستقلة داخلياً وتابعة لتركيا.

2- الزعيم جمال عبد الناصر

عبد الناصرعبد الناصرانور السادات

اتسمت أسرة الرئيس جمال عبد الناصر في كثير من الأحيان بسبب عمل والد جمال عبد الناصر. ففي سنة 1921، انتقلوا إلى أسيوط، ثم انتقلوا سنة 1923 إلى الخطاطبة.

التحق عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبة في الفترة ما بين سنتي 1923 و1924، وفي سنة 1925 دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة، وهي المدرسة وأقام عند عمه خليل حسين لمدة ثلاث سنوات، وكان جمال يسافر لزيارة أسرته بالإسكندرية فقط أثناء العطلات الدراسية.

3- الرئيس أنور السادات

الساداتالسادات

ولد الرئيس محمد انور السادات بقرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية في 25 ديسمبر 1918، وتلقى تعليمه الأول في كتاب القرية على يد الشيخ عبد الحميد عيسى.

كانت دراسة الرئيس السادات الابتدائية في مدرسة الأقباط الابتدائية بطوخ دلكا وحصل منها على الشهادة الابتدائية، وفي عام 1935 التحق بالمدرسة الحربية لاستكمال دراساته العليا، وتخرج من الكلية الحربية بعام 1938 ضابطاً برتبة ملازم ثان.

4- الرئيس حسني مبارك

مباركمبارك

ولد محمد حسني مبارك في الرابع من مايو 1928 في كفر مصيلحة لوالد هو السيد السيد إبراهيم مبارك وعائلة تعود إلى سيدى مبارك صاحب الضريح المشهور بزاوية البحر في محافظة البحيرة.

تلقى الرئيس حسني مبارك تعليمه الأولي في كفر مصياحة، والتحق في مرحلة التعليم الثانوي بمدرسة المساعي المشكورة الثانوية بشبين الكوم، ثم التحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية فبراير 1949

5-الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسيالسيسي

ولد الرئيس عبد الفتاح السيسي لاب هو سعيد السيسي في تجارة الصدف والأرابيسك، وكانت تقع في 44 شارع سكة برجوان مدرسة الرئيس السيسي واسمها مدرسة البكري الابتدائية التي التحق بفصولها.

نقلت وسائل إعلام عن زملائه خلال هذه الفترة إنه كان يفضل المواد الدراسية التي تحتاج إلى إعمال العقل والفهم، ولم يُعرف عنه الشقاوة، فالهدوء والابتسامة التي لا تفارق وجنتيه كانت من سماته المميزة.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
"ومن الفرحة ما قتلت".. وفاة برلماني سابق بعد ظهور مؤشرات فوز زوجته بانتخابات النواب بسوهاج