المشرف العام على التحرير داليا عماد

مع أول يوم دراسة.. أين تعلم رؤساء العرب الحاليين

أهل مصر
الرؤساء العرب
الرؤساء العرب

يعتبر أول يوم في الدراسة يوما يتمني كثير من الآباء والأمهات مع حلوله أن يتبوأ أبناءهم أرفع الدرجات الدراسية، ولذلك يتساءل البعض كيف درس رؤساء العرب الحاليين، وكيف تعلموا، ولذلك ستكشف السطور القادمة أين تعلم رؤساء العرب الحاليين.

عبد الفتاح السيسي.. مدرسة في قلب القاهرة الفاطمية

عبد الفتاح السيسيعبد الفتاح السيسي

كانت تقع في 44 شارع سكة برجوان مدرسة الرئيس عبد الفتاح السيسي واسمها مدرسة البكري الابتدائية التي التحق بفصولها، ونقلت وسائل إعلام عن زملائه خلال هذه الفترة إنه كان يفضل المواد الدراسية التي تحتاج إلى إعمال العقل والفهم، ولم يُعرف عنه الشقاوة، فالهدوء والابتسامة التي لا تفارق وجنتيه كانت من سماته المميزة.

ابو مازن..تعليم القاهرة

أبو مازنأبو مازن

ولد محمود رضا عباس، في مدينة صفد في فلسطين التي كانت حينئذ خاضعة للانتداب البريطاني، لأب يعمل في التجارة. بعد بدء العام الدراسي السابع له في صفد، اضطر للرحيل مع بقية أفراد أسرته إلى سوريا بعد احتلال فلسطين في عام 1948 وتهجير غالبية سكانها الأصليين إلى الدول العربية المحيطة.

وصل بداية إلى قرية البطيحة في الجولان، وبعدها توجه إلى دمشق لينتقل بعدها إلى مدينة إربد في الأردن لمدة شهر، إلى أن حضر أخواه الكبار وأمه من صفد، ليتجهوا جميعا بعدها إلى سوريا إلى قرية التل. بعد عدة أشهر انتقلوا إلى دمشق، بسبب حاجتهم للعمل.

تلقى تعليمه الثانوي في سوريا والجامعي في جامعة دمشق. ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة القانون.

الرئيس اللبناني ميشيل عون..خريج الفرير

ميشيل عونميشيل عون

ولد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون عام 1935 في حارة حريك بمدينة بيروت، لعائلة مارونية تعود أصولها إلى المكنونية في جزين، تعلم الإبتدائية في المدرسة الرسمية، ثم إنتقل إلى مدرسة الفرير وهي المدرسة الفرنسية الشهيرة التي لها فروع في عدة دول عربية في فرن الشباك ثم مدرسة القلب الأقدس، وحصل من هناك على شهادة في الرياضيات

قيس سعيد..ابن جامعة تونس

الرئيس قيس سعدالرئيس قيس سعد

ولد الرئيس التونسي قيس سعيد فى 22 فبراير 1958 لعائلة من الطبقة الاجتماعية الوسطى من أب موظف وأم ربة منزل، درس بالجامعة التونسية وتخرج منها ليدرس فيها لاحقا القانون الدستورى قبل التقاعد منذ سنة.

وحصل سعيد، على دبلوم فى سن 28 عاما من الأكاديمية الدولية للقانون الدستورى فى تونس، ثم باشر تدريس القانون فى جامعة (سوسة) وأشرف لفترة وجيزة على قسم القانون العام لينتقل إثرها ومنذ 1999 وحتى 2018 إلى جامعة العلوم القانونية والسياسية فى تونس العاصمة.

عبد المجيد تبون..تخصص إقتصاد ومالية

عبد المجيد تبونعبد المجيد تبون

ولد عبد المجيد تبون في 17 نوفمبر عام 1945، في ولاية النعامة بالجزائر، وتلقى تعليمه الأولي في مدينة المشرية بالجنوب الغربي للجزائر، وتخرج من المدرسة الوطنية للإدارة عام 1965 بعد تخصصه في الاقتصاد والمالية.

عبد ربه منصور هادي..من لندن إلى القاهرة

عبد ربه منصور هاديعبد ربه منصور هادي

ولد في 1 سبتمبر 1945 في قرية ذكين، مديرية الوضيع في سلطنة الفضلي، ودرس في درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية عام 1966، حاصل على درجة الماجستير من أكاديمية ناصر العسكرية بجمهورية مصر العربية ((سلاح الدبابات ))عام 1970،

برهم صالح..إعدادية في المعتقل

الرئيس برهم صالحالرئيس برهم صالح

ولد برهم أحمد صالح عام 1960 في مدينة السليمانية في كردستان العراق، اعتقلته السلطات إبان نظام حزب البعث عام 1979 مرتين بتهمة انتماءه "للحركة التحررية الكردية"، وأمضى 43 يوماً معتقلاً في معتقلات الأمن مع التعذيب، والشيئ الغريب في حياة الرئيس العراقي أنه أدى امتحانات الدراسة الإعدادية في المعتقل وتخرج بتفوق حاصلاً على المرتبة الأولى في كردستان والثالثة على مستوى العراق بمعدل 96.5%.

بشار الأسد..طبيب وخريج مدارس فرنسية

بشار الأسدبشار الأسد

تلقى الرئيس السوري بشار الأسد تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة الحرية العربية الفرنسية بدمشق، وفي عام 1982، وتخرج من الثانوية ثم درس الطب في جامعة دمشق.

تخرج بشار الأسد في عام 1988 الأسد من كلية الطب وبدأ العمل كطبيب عسكري في مشفى تشرين العسكري في ضواحي دمشق، وبعد أربع سنوات، استقر في لندن لبدء تدريب الدراسات العليا في طب العيون في مستشفى ويسترن للعيون، وتم وصفه بأنه "رجل تكنولوجيا المعلومات المهووس" خلال فترة عمله في لندن

ولد الغزواني..بكالوريا عسكرية بالمغرب

الرئيس ولد الغزناويالرئيس ولد الغزواني

ولد الغزواني في بومديد بمنطقة عصبة في 4 ديسمبر 1956، وينتمي إلى عائلة صوفية معروفة في موريتانيا، وهو حفظ القرآن في صغره بمنطقة عصبة.

التحق بالجيش الموريتاني أواخر السبعينيات، واصل تدريبه كضابط في المغرب، وحصل على البكالوريا ، ودرجة الماجستير في الإدارة والعلوم العسكرية ، وأكمل عدة شهادات ودورات تدريبية في الحرب.

إسماعيل عمر جيلي..تعليم إثيوبي

الرئيس إسماعيل عمر جيليالرئيس إسماعيل عمر جيلي

يعتبر الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، من أقدم رؤساء الجمهورية في الوطن العربي، وولد جيلي في إثيوبيا، وتلقى تعليمه في المعهد الديني في إثيوبيا وجيبوتي، والتحق بعد تخرجه من المعهد الديني بالشرطة الفرنسية حتى وصل إلى رتبة مفتش.

فرماجو..مدرسة 1 يوليو

الرئيس فرماجوالرئيس فرماجو

ولد الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو في مقديشو عام 1962 ، وينحدر من منطقة غيدو جنوب غرب الصومال ، كان والده يعمل كموظف حكومي في وزارة النقل الوطنية ، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرستي 1 يوليو ومدرسة محمود حربي بمقديشو وتعليمه الثانوي في مدرسة لفولي الثانوية المهنية، وبدأ عمله في الوزارة الخارجية الصومالية عام 1982 .

غزالي عثمان..خريج الأكاديمية العسكرية بالمغرب

غزالي عثمانغزالي عثمان ولد رئيس دولة جزر القمر الحالية غزالي عثماني في عام 1959 في ميتسودجي في جنوب غرب القمر الكبرى، وأنتقل إلى المغرب وبين عامي 1977 و 1980 تدرب في الأكاديمية العسكرية الملكية بالمغرب وتأهل كمظلي، ولدى عودته إلى جزر القمر ، انضم إلى القوات المسلحة الكونغولية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الأرصاد: طقس اليوم الأحد معتدل نهارً ومائل البرودة ليلا.. والعظمى بالقاهرة: 28