اعلان

الإيجابيات أكثر من السلبيات.. تربية القطط والكلاب من أجل صحتك النفسية

تربية الكائنات الأليفة
تربية الكائنات الأليفة

الكثير من الناس يحبون تربية الكائنات الاليفة مثل القطط والكلاب وخاصة الأطفال لحبهم للكائنات لتشراكهم اللعب، كما يحب تربيتها الشباب بسبب ما يجدوه فيهم من صداقة وفية أو جانب لطيف، لذا يحب اقتنائها الأطفال والكبار بأسباب مختلفة، تربية الحيوانات لديها الكثير من الإيجابيات والسلبيات تعرف عليها من هذا المقال، قبل أقتناء حيوانك الأليف عليك بمعرفة عيوب ومميزات تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، كما لتبرير موقفك وتمسكك بحيوانك الاليف يجب أن تعرف مميزاتهم أو تشعر بوجودها، الحيوانات الأليفة ليست لمجرد اللعب أو الحب، هناك الكثير من الأمور التي تتعلق بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل التي تتضمن الإيجابيات والسلبيات، في هذا التقرير نوفر لكم الإيجابيات والسلبيات وطرق علاج المشكلات التي تأتي بسبب تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.

تربية الحيوانات الأليفة

تربية الكائنات الأليفة تربية الكائنات الأليفة

الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل بدون مواجهة مشاكل مثل العض والكثير من الأذى وغير برية، لأن هناك أنواع من القطط والكلاب برية صعب التعامل معها لذا عليك أن تنتبه أولا في أختيار حيوانك الأليف، كما أن الحيوانات البرية تحتاج إلى ترويض محترفين، لذا عليك التأكد من أن حيوانك الأليف لم يتربى بريا ومن مصدر موثوق.

مميزات تربية الحيوانات الأليفة

تربية الكائنات الأليفة تربية الكائنات الأليفة

هناك الكثير من المميزات التي لا حصر لها لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل، والتي نحصرها في الآتي:

- تحسين الحالة المزاجية

- بث روح الإيجابية في المنزل

- القطط تمنع وجود الحشرات والقوارض

- الصداقة الوفية من قبل الكلاب تعوض الكثير من غدر البشر

- علاج الاطفال المتوحدين

- تعلم كيفية تربية كائن لا يتكلم ولا يعبر عن رغبته

- تعلم معاني العطف والحنان وكسب هذه الصفات

- تعلم حمل مسؤولية كائن اليف من أكل وشرب ومكان للتبرز وغيره

- التخلص من صفات الانانية

- مليء مخزون الفراغ العاطفي بسبب حب الكائنات الأليفة

- الراحة النفسية واستقرار الحالة النفسية

- التعرف عن قرب عن صفات الكائنات الحية

- ملء الوقت الفارغ في اللعب ومراعاة الكائن الأليف.

- تقليل من تشرد الكائنات الأليفة والأذى النفسي الذي يصيبهم بسبب الوحدة

- الحماية ضد السارقين فتنبيه القطط بدخول شخص غريب أو نباح الكلاب وهجومه على الغرب يحمي المنزل من السرقات.

عيوب تربية الكائنات الأليفة

تربية الكائنات الأليفة تربية الكائنات الأليفة

- سقوط الشعر

- الوقت في تغيير الفضلات

- التحصينات

- المبالغ المالية المدفوعة في الرعاية والاكل

- مشاكل التربية الخاطئة في مكان البراز وغيره

- الأمراض التي قد تصيب الكائنات الأليفة

- الروائح الكريهة المصاحبة للكائنات الأليفة والمكان التي تعيش فيه

- وجود شخص لا يحبهم في المنزل

علاج مشاكل وجود القطط والكلاب في المنزل

تربية الكائنات الأليفة تربية الكائنات الأليفة

يمكنك حل هذه المشاكل ببساطة وجعل من وجودهم مقبول ومحبب من قبل الأهل وباقي الأسرة، من خلال الحلول التالية:

- سقوط الشعر

يمكن للقطط عند تقليل الأسماك والتونة والكبدة يقلل من نزول شعرهم كما الإكثار من تناول الأكلات المسلوقة بدون بهارات تجعل من شعرهم أقوى ولا ينزل بسهولة، كما العناية بروتين الشعر مثلا التسريح يوميان يجعل من الشعر المتساقط أقل كثيرا.

وفي حالة نزول الشعر في أماكن متفرقة من المنزل فهناك أدوات لغزالته بكل سهولة مثل الكف الذي يزيل شعر القطط وغيرها من الوسائل.

- الوقت في تغيير الفضلات

من الأمور المزعجة حتى على محبي القطط والكلاب، لذا يمكنك حل الموضوع بشراء صندوق فضلات ذاتي يقوم بتفريغ الصندوق من الفضلات ويكون من السهل التخلص منه ، الأمر فقط يحتاج إلى مصاريف مرة واحدة للتخلص من الروتين.

وفي حالة عدم القدرة على شراء صندوق الفضلات الذاتي يمكنك تنظيف الصندوق يوميا أي إزالة البراز من خلال عمل مجرفة صغيرة من زجاجة بلاستيكية لإزالة البراز مما يقلل من الوقت الأسبوعي لتنظيفه.

- مصاريف ووقت التحصينات

التحصينات ضرورية لكافة الحيوانات ولحمايتك أنت وفي حالة ضمان ان قطك منزلي ولا يختلط بأي قط أخر يمكنك ان تحصن قطك المرة الأولى بكافة التحصينات والتوقف، ولكن الافضل لحمايتك هو التحصينات وهي في النهاية سنوية ولا تواجه مشكلة.

- المبالغ المالية المدفوعة في الرعاية والاكل

يمكنك توفير الأكل بتناول أكلات منزلية مما تأكله أنت مما توفر الاكلات المبالغ فيها من الدراي فوود، الجبن والدجاج والسمك مما تأكل أنت ستوفر الكثير من الوجبات، وإن كنت في حيرة يمكنك جعل الدراي فود فقط في وجبة واحدة بالمساء فسيظل معك لمدة كافية بينما الإفطار من وجبات المنزل، كما يمكنك صنع الأكلات من خلال الخضراوات والقليل من الدجاج لإعطاء الطعم ويتناولوا وجبات صحية تزيد من قوتهم وصحتهم ويتناولوها بحب.

- مشاكل التربية الخاطئة في مكان البراز وغيره

لتفادي هذه المشكله عليك بتدريبه جيدا منذ البداية وإن حدث الكثير من الأمور السيئة قد تكون حالة نفسية أو مرضية والكشف في هذه الحالة هي الأسلم، ويمكنك المسح وتغيير رائحة المكان ووضع رائحة ينفرون منها لمنع عادتهم في البراز في نفس المكان، كما لا تغيري نوع الرمل ابدا لان هذا يشكل تنفيره من المكان الخاص بالتبرز.

- الأمراض التي قد تصيب الكائنات الأليفة

من أحد المشكلات التي تواجهها عند تربية الكائنات الحية وهي طارئة يمكن الابتعاد وتفاديها من عدم اختلاطهم بالكائنات الموجودة في الشوارع مع تناول أكلات صحية من المنزل بدون أي بهارات لذا لن يحدث مرض لهم، كما الإستحمام ونظافتهم الشخصية مهمة جدا لأجل بقائهم صحيين.

- الروائح الكريهة المصاحبة للكائنات الأليفة والمكان التي تعيش فيه

يمكنك السيطرة على هذه الرائحة من خلال تنظيف صندوق الفضلات يوميا وهناك عطور للجو يمكنك رشها حول المكان لتغيير الرائحة كما هناك صندوق شبه مغلق يستطيع التحكم برائحة المكان أكثر.

- وجود شخص لا يحبهم في المنزل

الإقناع ومحاولات تحمل المسؤولية عنه حيث أن وجوده يشكل غضب ونقد وتنفير من وجودهم لذا حل الامر وقم بتسويته قبل إحضار الكائن الأليف.

وبهذه الطرق يمكنك أن توفر الكثير من المشكلات التي قد تواجهك عند تربية الكائنات الحية في منزلك كما هناك كائنات أخرى يمكنك تربيتها بدون مشاكل وأقل وقت للتربية والتي منها السمك والعصافير، ولكن في جميع الاحوال الكائن الأليف يحتاج من يهتم بأموره وتحمل مسؤوليته وهذه تعتبر حماية من الكثير من المشاكل النفسية التي قد تواجه الكثير من الأطفال والشباب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً