اعلان

مدرسة القوارب.. تعرف على الابتكار الذي أنقذ مئات التلاميذ من ترك التعليم

مدرسة القوارب
مدرسة القوارب
كتب : سيد محمد

المحتويات

ظرف فرضته الطبيعة

صعوبة الدراسة العادية

تجهيز المدارس

اليوم الدراسي

يتهكم الكثير من المصريين على مدارسهم بوضعها المزري خاصة في عصر كورونا، ويجهلون أن البعض لجأ إلى وسائل أشد قسوة لكي يتعلمون، خاصة إذا تحالفت الطبيعة مع الفقر في آن واحد، وهذا ما حدث في بنجلاديش حيث البلد التي لا تهدأ فيها الأمطار طوال العام، وهي أيضًا من أعلى بلدان العالم في الفقر، ولذلك أبتكرت فكرة مدرية القوارب، وستوضح السطور القادمة أسرار مدرسة القوارب.

ظرف فرضته الطبيعة

كشف موقع 'جلوبال سيتزن' الأمريكي، أنه يجب أن تستمر المدرسة خلال موسم الرياح الموسمية في بنغلاديش. وبالنسبة للطلاب الذين يعيشون بالقرب من نهر أتراي ، فهذا يعني حضور الفصل على متن قارب، باعتبارها واحدة من أكثر البلدان عرضة للفيضانات في العالم ، فإن بنغلاديش معرضة بشدة للكوارث الطبيعية.

يمكن أن ينتهي المطاف بما يصل إلى 70٪ من الدولة الواقعة في جنوب آسيا مغمورة بالمياه لأن الكثير من أراضيها أقل من 16 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وهذا يترك الكثير من الفرص للأطفال لتغيب عن الدراسة لأنهم لا يستطيعون الوصول إليها.

مدرسة القواربمدرسة القوارب

صعوبة الدراسة العادية

'أصبح من الصعب للغاية أن تعيش حياة طبيعية' بتلك الكلمات وصف محمد رضوان ، مؤسس منظمة Shidhulai Swanirvar Sangstha غير الربحية الحائزة على جوائز ، المدارس العائمة على مدار العام لضمان أن الفيضانات لا تمنع الأطفال البنغاليين من الحصول على التعليم ، ونشأ رضوان في المنطقة حيث أنشأت مجموعته بالفعل 23 مدرسة عائمة داخل قارب، حيث بدأت مدرسته العائمة الأولى في عام 2002.

وقال رنوان عن فترات الفيضانات في بنجلادش.

بينما قالت مافيا بيغوم ، معلمة مدرسة عائمة ، إن المناطق المتأثرة بموسم الرياح الموسمية معزولة تمامًا عن الحضارات الأخرى، الفيضانات ليست سوى مصدر إزعاج آخر يواجهه المعلمون البنغلاديشيون، وذلك لأن نقص التمويل واكتظاظ الفصول الدراسية لا يجعلان وظائفهم أسهل.

مدرسة القواربمدرسة القوارب

تجهيز المدارس

قامت منظمة غير ربحية تسمى Shidhulai Swanirvar Sangstha ببناء مدارس داخل قوارب تم تجهيز كل من مدارس القوارب هذه بأجهزة كمبيوتر واتصال بالإنترنت ومكتبة صغيرة، يتم توفير الطاقة من خلال الألواح الشمسية، هذا القارب هو واحد من 23 مدرسة عائمة على مدار العام في هذا الجزء من بنجلاديش تديرها Shidhulai Swanirvar Sangstha ، وهي مجموعة محلية غير ربحية، حيث قررت تلك المؤسسات الخيرية المحلية نقل الفصول الدراسية للطلاب في شكل مدارس على متن قوارب.

تظل هذه المدارس تعمل وتعمل كالمعتاد حتى في حالة حدوث فيضانات في البلاد وتظل جميع الخدمات الأخرى مغلقة، تلتقط مدارس القوارب الطلاب من الأرصفة وعلى ضفاف الأنهار ، ثم ترسو في مكان ما حتى يبدأ الفصل الدراسي، عندما ينتهي الفصل ، تعيد مدارس القوارب هذه الطلاب إلى منازلهم ويتم التقاط مجموعة أخرى من الطلاب. حتى الآن ، استفاد آلاف الأطفال من مدارس القوارب هذه. كما قامت المنظمة ببناء منازل عائمة ومراكز رعاية صحية.مدرسة القواربمدرسة القوارب

اليوم الدراسي

يبدأ بعض الطلاب بالقرب من نهر أتراي أيامهم في انتظار ركوب قارب المدرسة نفسه. تقوم بجولاتها أسفل النهر لالتقاط الأطفال ثم أرصفة الفصول الدراسية الضيقة لهذا اليوم، في وقت لاحق ، ينقل القارب الطلاب إلى منازلهم ثم يمسك بمجموعة أخرى لجلسة ثانية بعد الظهر، تستفيد الفتيات الصغيرات بشكل كبير من المدارس العائمة، لأنه بدون تلك المدارس ينصحهم آباؤهم بالبقاء في المنزل وتجنب التنقلات الخطرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً