اعلان

هل تشبه انفجارات البراكين الانشطارات النووية؟

فوهة البركان
فوهة البركان

تكثر أسئلة الناس حول البراكين وهل تشبه انفجارات البراكين الانفجارات النووية، وما هي نتائج الانفجارات البركانية الكبيرة، وهل يقتصر دور البركان على ما نراه من حمم وانفجارات تصورها عدسات الكاميرات، وستكشف السطور القادمة الفارق بين الانفجارات البركانية والانفجارات النووية.

هل تشبه انفجارات البراكين الانفجارات النووية؟

كشف موقع 'ليست فيريس'، أنه يحاول الكثير من الناس المقارنة بين الانفجارات البركانية وأنها تشبه الانفجارات النووية أيهما أسهل، ولكن من الصعب محاولة استيعاب حقيقة أن الانفجار البركاني الفائق ينفجر على الأقل 1000 كيلومتر مكعب من المواد، حتى من الصعب السماح لصانعي الأفلام ومصممي الألعاب بتخيلها لنا بالطبع؟ نظرًا لأن حجم مثل هذه الأحداث الواقعية يتجاوز خبرتنا، فغالبًا ما يتحول فناني المؤثرات الخاصة إلى ذرات نووية، وفي بعض الأحيان يحاولون البقاء بالقرب من العلم.

الانفجارات البركانية الكبيرة وأكد الموقع، أنه لسوء الحظ، لا يُعرف الكثير عن الانفجارات الفائقة، بخلاف أن ما لا يقل عن اثنين من البراكين العملاقة الأخرى في الولايات المتحدة إلى جانب يلوستون قد اندلعت خلال المليوني سنة الماضية، إلى جانب آخرين في نيوزيلندا وإندونيسيا واليابان وأمريكا الجنوبية، تاوبو في نيوزيلندا استضافت أحدث ثورة بركانية عملاقة في العالم منذ حوالي 23000 عام، في حين كان انفجار توبا في إندونيسيا قبل 74000 عام هو الأكبر. 

حدوث الانفجارات البركانية

الإنفجار البركانيالإنفجار البركاني

وأضاف الموقع، تشمل التفسيرات العلمية لكيفية حدوث الانفجارات الفائقة:

1-فك الضغط:

تحدث ثورات بلينانية متعددة على طول الكسور الحلقية العملاقة في الأرض، مما يؤدي إلى إفراغ الصهارة الموجودة دتخل البركان، والتي تنهار بدورها لتشكل كالديرا، وهي إحدى الظواهر الجيومورفولوجية المصاحبة للبراكين، وتسمى بها الفوهات البركانية الضخمة التي تبدو في شكل أحواض واسعة في قمم البراكين، ربما حدث هذا في لونج فالي كالديرا بكاليفورنيا.

2-الغليان:

بعض البراكين العملاقة، مثل سيرو جالان في الأرجنتين، لا تظهر أي دليل على ثوران بلينيان، وربما انسكبت سحب كثيفة للغاية من الصهارة البلورية من فوته البركانية النامية هنا ولكنها كانت ثقيلة جدًا بحيث لا يمكنها الارتفاع عالية جدًا، ومع الأسف لن نعرف حقًا كيف تحدث الانفجارات الفائقة حتى نشعر بها، ولذلك دعونا نأمل أن ننجو!

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً