اعلان

أبرز 5 متنافسين على مناضل العام في إفريقيا.. الشاب المصري حسن غزالي من بينهم

حسن غزالي
حسن غزالي
كتب : سيد محمد

لم تغب مصر عن منافسات الشباب المبدع للقارة السمراء، ولكن تلك المرة المصري حسن غزالي إلي التصفيات النهائية لجائزة مناضل العام 'Africans Rising Activism Award' وذلك بعد أن اجتاز عدة مراحل من التصفيات الداخلية للجائزة ضمن كوكبة من الشخصيات الفاعلة في القارة الأفريقية، وتم اختيار غزالي بناء على مجهوداته وانجازاته التي حققها في مجال العمل الأفريقي العام، وستكشف السطور القادمة عن أبرز المتنافسين على لقب مناضل أفريقيا ومن بينهم الفرعون المصري حسن غزالي.

وتعد جائزة African Rising Activism Award اهم جائزة أطلقتها حركة Africans Rising movement في العام 2020 لتسليط الضوء علي القيادات الشابة الفاعلة بين القواعد الشعبية في المجتمعات الأفريقية، والنهوض بمجهوداتهم ومشاركتهم في تحريك عجلة التغيير الإيجابي، وينافس غزالي قيادات شبابية من دول جامبيا، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، الكاميرون، كينيا، أوغندا، موزمبيق، السودان وزامبيا، وأبرزهم ما يلي

حسن علي غزالى-مصر

حسن غزاليحسن غزالي

يعتبر حسن غزالي هو المؤسس والمنسق العام لمكتب الشباب الأفريقي بوزارة الشباب والرياضة المصرية ، والمدير الإقليمي لمؤسسة أفريقيا آسيا للشباب لشمال إفريقيا ، ومؤسس حركة ناصر للشباب والمدير التنفيذي لجمعية مرضى الكبد الأفريقي.

يركز عمل حسن على المشاريع والبرامج التي تعمل على تمكين الشباب الأفريقي وتعليمهم وإشراكهم وتنميتهم. وهو المؤسس المشارك لنادي الطلاب الأفارقة في جامعة الأهرام الكندية ، ومؤسس المدرسة الصيفية لعموم إفريقيا 2063 وزمالة ناصر للقيادة ، والتي توجد حاليًا في ما يقرب من 20 دولة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

حسن أيضًا كاتب عمود مشارك في مجال التنمية وعضو مجلس إدارة المركز العربي الأفريقي للبحوث ، والذي يسمح له بالتواصل بعمق مع الثقافات الأفريقية المختلفة. كان باحثًا اجتماعيًا في الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية ، ومنسقًا إعلاميًا وباحثًا اجتماعيًا في منظمة خدمة الإغاثة الكاثوليكية، وحصل حسن على جائزة لعمله من قبل منظمات مثل مجلس الشباب العربي الأفريقي ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، من بين آخرين.

تعد أبرز إنجازات غزالي هي منحة ناصر للقيادة والتي حظيت برعاية كريمة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظرا لأهميتها في دعم تعاون الجنوب جنوب وتم توسعها من افريقيا لتشمل دول آسيا وامريكا اللاتينية، والمدرسة الافريقية ٢٠٦٣ التي حظيت برعاية دولة رئيس الوزراء د.مصطفي مدبولي كأول نشاط شبابي وقاري خلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي 2019، ومشروع بذور لبناء الشخصية المصرية والذي يستهدف أبناء القري الاكثر احتياجا، وعلي المستوي الاعلامي يجهز غزالي مبادرة افروميديا الإعلامية لتصحيح الصورة الذهنية وتثقيف العاملين في مجال الإعلام والصحافة الغير متخصصين في الشؤون الأفريقية، كما أطلق غزالي حركة ناصر الشبابية في دول أفريقيا وامريكا اللاتينية ومن المنتظر أن تمتد الي آسيا.

أبوناو أوليف-الكاميرون

أبوناو أوليفأبوناو أوليف

تعتبر أبوناو أوليف كاميرونية وشاعرة ورائدة أعمال اجتماعية وناشطة في مجال المساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية منذ عام 2016. وهي المؤسس والرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لـ Ngore Africa. أبوناو هي أيضًا مؤسسة ورئيسة جمعية القائدات الشابات في الكاميرون (CYWL) وعضو نشط في حركة السلام النسائية الكاميرونية (CAWOPEM).

تتمثل رؤية أبوناو في تمكين وإلهام النساء الأفريقيات للمشاركة في المجتمع والتأثير فيه. شعار منظمتها Ngore Africa هو 'البناء كما تنمو'. دافعها هو إشراك أكبر عدد ممكن من النساء والفتيات الأفريقيات في التنمية المجتمعية والوطنية والقارية مع الدفاع عن حقوقهن في تعزيز المساواة بين الأجيال وتحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة من أجل أفريقيا أكثر إنتاجية وسلمية وتطورًا.

كاسونجو يونجا-الكونغو

كاسونجو يونجاكاسونجو يونجا

يعتبر كاسونجو يونجا Kasongo Ilunga Gauthier هو مدافع عن حقوق الإنسان ، من مواليد أفريقيا ، وعضو مؤسس ومنسق حركة بيسو الشعبية الاجتماعية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تخرج كاسونجو في العلوم الاجتماعية والإدارية والسياسية من جامعة كينشاسا ، أنشأ كاسونغو منظمة طلابية تسمى 'الدافع الجديد' والتي تهدف إلى المساعدة في حل المشاكل التي تواجه القادة الكونغوليين.

بعد تخرجه ، أنشأ Kasongo Biso Peuple ، وهي حركة تركز على حماية حقوق المواطنين والدفاع عنها ، والتي توقظ الضمير الجماعي من خلال التشكيلات الشعبية ومناقشات المؤتمرات ومنتديات التعبير الشعبي.

في إطار عمله ضد الحكم المناهض للديمقراطية للرئيس السابق جوزيف كابيلا ، تعرض كاسونغو ورفاقه في حركات العدالة للاعتقال التعسفي والسجن والاستبعاد الاجتماعي.

في عام 2019 ، أطلق كاسونجو حملة 'Toko Mesana Ka Kabilie Te' ، وهي حملة جاءت في أعقاب مطالبة الرئيس فيليكس تشيسكيدي بخرق اتفاق الحكم الذي أبرمه سراً مع كابيلا من أجل الفوز في الانتخابات، وكلفته هذه الحملة عدة اعتقالات وتهديدات وتعذيب ؛ ومع ذلك ، واصل كاسونغو سعيه لتحقيق العدالة لأنه يعتقد أن 'الفقر لا ينبغي أن يظل حالة طبيعية في الكونغو'.

حتى يومنا هذا ، لا يزال كاسونجو نشطًا في النضال من أجل العدالة الاجتماعية ، ويتخذ إجراءات لرفع الضمير الجماعي ومحاسبة قادة جمهورية الكونغو الديمقراطية على تطلعات المواطنين الكونغوليين.

آشا جعفر-كينيا

آشا جعفرآشا جعفر

آشا صحفية ومحترفة اتصالات. ساهمت في وسائل الإعلام الدولية والمحلية وفازت في عام 2014 بالجائزة الخاصة لجائزة هالر لصحافة التنمية. عملت آشا كمنتج مساعد ومترجم ومحرر في Clear Water Productions ولجمعية المراسلين الأجانب في شرق إفريقيا. ولدت آشا ونشأت في كيبيرا ، وهي تدير حاليًا Kibra Food Drive ، وهي مبادرة بدأت في توفير الغذاء للمجتمعات المحتاجة خلال جائحة Covid-19.

ستيفن موليمي-أوغندا

ستيفن موليميستيفن موليمي

ستيفن موليمي هو مدافع أوغندي عن مجتمع الميم ، ومؤسس ومدير منظمة غير حكومية تسمى Visual Echoes for Human Rights Advocacy (VEHRA)، والتي تأسست في عام 2017 ، وتجمع المنظمة بين بعض مجتمعات المثليين الأكثر تهميشًا في أوغندا للتواصل من خلال الرياضة والفنون البصرية والثقافة. إنه وجه معروف في شبكة منظمات LGBTQ في كمبالا وأوغندا عمومًا ، ويلعب دورًا رئيسيًا في التخطيط للفعاليات الاجتماعية والاجتماعات LGBTQ في أوغندا.

كان موليمي أحد المنظمين الرئيسيين لحدث IDAHOT الناجح بشكل كبير في عام 2016 برعاية صندوق Rainbow International LGBT Activist Activist Fund، وهو عضو في مجالس إدارة منظمات LGBT Kuchu Shinners و Out and Proud في أوغندا التي يشغل منصب رئيس مجلس إدارتها. وهو أيضًا المستشار والمنسق الشعبي في أوغندا لصندوق تضامن ناشطي Rainbow International LGBT.

ويتم اختيار المرشح الفائز من خلال التصويت المباشر على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة، يغلق باب التصويت يوم ٢ فبراير ٢٠٢١، ويمكنكم التصويت من خلال هذا الرابط 👇

www.africansrising.org/vote

ولضمان الشفافية تتضمن خطوات التصويت

1- اختيار اسم المتسابق (حسن غزالي).

2-كتابة بريدك الالكتروني (الخاص بالمصوت).

3-كتابة رقم هاتفك.

4-ضغط تصويت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال