اعلان

علماء يعيدون بناء أعضاء الديناصورات التناسلية.. ويكشفون كيف كان يتم التزاوج بينهم

الديناصورات
الديناصورات

توصلت دراسة حديثة، إلى أن الديناصورات كان لديها أعضاء تناسلية ملونة، ويعتقد أنها استخدمتها لجذب الشركاء، قبل المرحلة التمهيدية لممارسة الجمع نفس الذي يحدث في عملية تزاوج التماسيح في الوقت الحالي.

وأعاد مجموعة علماء من المملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية، بناء المناطق السفلية من ديناصور "Psittacosaurus"، وهو ديناصور بحجم كلب لابرادور، كان يعيش على الكوكب منذ حوالي 100 مليون سنة.

واستخرجت العينة الأحفورية من مدينة سيوتون، في مقاطعة ليانونيج، شمال شرق الصين، وهي محفوظة في معهد "سنكنبرج" للأبحاث في فرانكفورت بألمانيا.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الفتحة يبلغ طولها 0.7 بوصة، والمعروفة باسم "cloaca أو vent"، كانت ستستخدم من قبل الديناصور للتغوط والتبول والتزاوج أيضًا، في حين تملك معظم الثدييات فتحات مختلفة لكل من هذه الوظائف، إلا أنها مجتمعة في معظم الحيوانات الفقارية، بما في ذلك الطيور والبرمائيات.

ويحدث الإخصاب في فترة التزاوج عند الطيور، عندما تجمع أعضائها التناسلية معًا لبضع ثوانٍ لتبادل السوائل التناسلية في عملية أطلق عليها الخبراء اسم "قبلة القناة المذرقية".

وقال الفريق، إن منطقة المذرقية في ديناصور Psittacosaurus فريدة من نوعها، على الرغم من أنها تحمل بعض أوجه التشابه مع تلك الموجودة في التمساحيات الحديثة، مثل وجود شفاه على كلا الجانبين، وهذا النظام من الزواحف، الذي شمل التماسيح، هو أقرب الأقارب الأحياء لكل من الديناصورات وأحفادهم الطيور.

ووجد الباحثون أن الحواف الخارجية لمنطقة فتحة التهوية كانت شديدة التصبغ بالميلانين، مما يشير إلى أنهم استخدموها في عرض الإشارات، وتستخدم قرود البابون الحديثة وبعض السمندل أساليب تزاوج مماثلة، كما يفعل عدد محدود من الطيور، بما في ذلك لهجة جبال الألب وطيور التعريشة المرقطة.

وتكهن الفريق أيضًا بأن الفصوص المتضخمة على جانبي فتحة المذرق ربما تحتوي على غدد رائحة المسك، كما هو واضح في التمساحيات الحديثة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو