اعلان

في اليوم العالمي للإذاعة تعرف على 5 أحداث مهمة عن البث في مصر

مبنى الإذاعة والتلفزيون
مبنى الإذاعة والتلفزيون
كتب : سيد محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للإذاعة، والذي يوافق ذكرى تأسيس إذاعة الأمم المتحدة، وعلى مدار تاريخ مصر مع الإذاعات الذي بدأ مبكرا، وقعت العديد من الأشياء الفارقة والغريبة لا يعرفها الكثيرون، وستكشف السطور القادمة عن أغرب 5 أشياء لها صلة بالإذاعة المصرية.

نيلسون مانديلا

الإذاعةالإذاعة

المناضل الإفريقي الكبير نيلسون مانديلا، أسس إذاعة موجهة بالقاهرة وعمل بها لمدة عام تقريبا عام 1961، وذلك بعد رحلة سرية بالتنسيق مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومساعدة محمد فائق، لافتتاح مكتب لحزبه المؤتمر في إطار سعيه لحل الأزمة فى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال، وقضى نيلسون مانديلا فى مصر ما يقرب من عام بمنطقة الزمالك بالقاهرة، وعندما وصل تولى إذاعة برنامج حركته على الإذاعات الموجهة المصرية.

مصحف محرف السبب في إنشاء إذاعة القرآن الكريم

تسبب مصحف محرف في نشأة إذاعة القرآن الكريم، عندما ظهرت طبعة مذهبة من المصحف، ذات ورق فاخر، وإخراج أنيق، بها تحريفات خبيثة لبعض آياته، منها قوله تعالى: 'وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {85}'(سورة آل عمران)، حيث طبعت دون كلمة 'غير' فأصبحت الآية تعطي عكس معناها تمامًا! وكانت هذه الطبعة رغم فخامتها رخيصة الثمن، وكان تحريفها خفيًّا على هذا النحو، لكن الله تولى حفظ كتابه حيث يقول سبحانه: 'إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ'(سورة الحجر) ومن ثم يهيئ من الوسائل ما يحقق هذا الحفظ، وبدأت مجهودات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والأزهر الشريف ممثلًا في هيئة كبار العلماء في تسجيل صوتي للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، على أسطوانات، وكان هذا أول جمع صوتي للقرآن الكريم بعد أول جمع كتابي له في عهد خليفة رسول الله، ولكن لم تكن وسيلة فعالة لأنها تتطلب الأجهزة اللازمة لتشغيل هذه الأسطوانات، فتم الاستقرار على تخصيص موجة قصيرة، وأخرى متوسطة لإذاعة المصحف المرتل الذي سجله المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وبعد موافقة الرئيس جمال عبد الناصر بدأ إرسال 'إذاعة القرآن الكريم' في الساعة السادسة من صبيحة الأربعاء 11 من ذي القعدة لسنة 1383هـ الموافق 25 مارس لسنة 1964م، بمدة إرسال قدرها 14 ساعة يوميًّا من السادسة حتى الحادية عشرة صباحًا.

هنا القاهرة من دمشق

'هنا القاهرة من دمشق' كانت الكلمات التي أطلقها الإعلامي السوري، الهادي البكار الذي كان يعمل في إذاعة دمشق قائلاً 'هنا القاهرة من دمشق، هنا مصر من سورية، لبيك لبيك يا مصر' ردا على غارات العدوان الثلاثي 1956 التي قطعت خطوط الإذاعة المصرية.

أصل هنا القاهرة

الإذاعةاحمد سالم

انطلقت أولى كلمات الإذاعة المصرية من حنجرة 'أحمد سالم' أول مذيع في الإذاعة المصرية و كان من أوائل الإذاعيين المصريين وهو أحد سبعة تولوا مسؤولية الإذاعة الوليدة ووضعوا أسس العمل بها.

البرنامج العبري.. أول إذاعة موجهة مصرية

البرنامج العبريالبرنامج العبري

وكانت الإذاعات الموجهة بالإذاعة المصرية تضم 17 إذاعة موجهة، وتبث بـ23 لغة، بلغات أهلها إضافة إلى الإنجليزية والفرنسية، وكان عدد ساعات البث يوميًا 61 ساعة، كان من ضمنها 'البرنامج العبري' وبعدها بشهور قليلة جرى تأسيس 'البرنامج الإندونيسي' وكذلك 'برنامج العرب' و'البرنامج الإنجليزي'.

وبدأ تأسيس أولى الإذاعات المواجهة، بداية مع إنشاء إذاعة 'صوت العرب' عام 1953، وكانت موجهة إلى الجمهور في أمريكا الشمالية واستراليا وجنوب شرق آسيا وغرب إفريقيا، إذ أنها لم تكن مسموعة بالنسبة للجمهور في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً