اعلان

مسابقة أفضل سمكة أرملة.. سر الطعام المدفون في الرمال

مسابقة افضل سمكة أرملة
مسابقة افضل سمكة أرملة
كتب : سيد محمد

تنتشر مسابقات الطهي والتذوق عبر العالم، ولكن مسابقة أفضل سمكة أرملة والتي تسمى بالإسبانية el mejor viudo de pescado لها مذاق خاص، يبدأ من كونها مسابقة تقليدية تبرز نشاطات الطهي التقليدية للكولومبيين خاصة من سكان مدينة هوندا الساحلية، ومن طريقة طهي السمك نفسها الفريدة، ولكونها أحد مسابقات مهرجان سوبيندا للصيد الذي تقيمه المدينة سنويًا، وستكشف السطور القادمة عن كواليس مسابقة أفضل سمكة أرملة العجيبة.

الأواني العملاقة

السمكة الأرملة

تتكثف الاستعدادات للمسابقة في هذا اليوم من مهرجان سوبيندا، بإعداد أواني الطبخ العملاقة على الشاطئ ، ووضعها فوق مواقد خشبية مصنوعة يدويًا ويتم تحضيرها من اليوكا والبطاطس والموز بالإضافة إلى التوابل الجيدة للطاهي، بحسب راديو كاراكول الكولومبي.

جوائز المسابقة

السمكة الأرملة

السمكة الأرملةالسمكة الأرملة

يبلغ عدد المشاركين في المسابقة أربعة عشر مشاركًا مع أطباق 'الأرمل' التقليدية للأسماك حيث يتم تجهيز أصناف من الأسماك مثل نيكورو ، كابا ، بوكاتشيكو ، باتالو ، سمك السلور ، سرديناتا وبلانكيلو ؛ لحصد جائزة 800 ألف بيزو ، المركز الثاني 600 ألف بيزو ، المركز الثالث 400 ألف ، المركز الرابع بـ 200 ألف والخامس بـ 100 ألف بيزو، وكانوا يأملون جميعًا في إثارة إعجاب لجنة التحكيم المؤهلة المكونة من مؤرخ ومعلم ومحاور.

الطعام المدفون في الرمال

لا تقتصر طريقة إعداد الطبق المقدم في المسابقة على أواني الطبخ العملاقة على ضفاف النهر، وهي أغرب طرق إعداد الأطباق، وهو أسلوب يشارك به الرجال بشكل خاص، وهي صيد الأسماك ولفها في أوراق الموز ودفنها في الرمال على عمق حوالي 70 سم لمدة 4 ساعات ، وإشعال النار في السطح، هذه الطريقة تسمى أرملة السمكة، تقيم هيئة المحلفين ليس فقط نكهة الطبق ، ولكن أيضًا طريقة تقديمه والمشارك.

السمك المدفون

السمك المدفون

ويستغرق إعداد المتسابق لهذا النوع من الأطباق 12 ساعة من الطهي، وحفر حفرة في الأرض بعمق 50 سم على ضفة النهر، وعمل 'تامالي' بالأسماك والخضروات مثل البطاطس واليوكا والموز والأوياما ، متبلة ومتبلدة وملفوفة بالكامل في أوراق الموز.

السمك المدفون

السمك المدفون

ويقوم المتسابق بوضع قطعة خشبية ويضرم النار بها حتى يتم تسخين الحفرة بالكامل، ثم يتم تغطيتها ويضاف الخشب بحيث يتم طهيها لأعلى ولأسفل وتغطى بالرمل ، وعندما يحين الوقت تتم إزالة التراب أو الرمل من تامالي ويفكك للعثور على كل هذه الأطعمة الشهية المطبوخة بالفعل .

الفوز أكثر من مرة

وتتميز مسابقة أفضل سمكة أرملة عن غيرها من مسابقات الطعام، أنه يمكن للمتسابق المشاركة بها أكثر من مرة، وليس ذلك فقط بل لا يتوقف الحصول على اللقب على مرة واحدة، ولكن يمكنك أن تقتنص اللقب عدة مرات لطالما يمكنك تقديم طبق جديد يحوز إعجاب ودرجات لجنة التحكيم، وهو ما قام به فعلاً عدد من المتسابقين.

السمكة الأرملة

السمكة الأرملة

وتعتبر المتسابقة نيللي مونتس أحد هؤلاء من أصحاب الحظ الذين أقتنصوا لقب صاحبة أفضل صاحبة طبق سمكة أرملة عدة مرات، فهي شاركت 6 مرات في المسابقة، وفازت باللقب عدة مرات،وصرحت مونتس للصحافة المحلية أنها تفضل اختيار سمك نيكرو Nicuro أو كاباي Capaz المأخوذ من نهر ماجدالينا في أطباقها التي تشارك بها في المسابقة.

أول رجل يفوز بالمسابقة منذ 10 سنوات

أول متسابق رجا يفوز بالمسابقة

أول متسابق رجا يفوز بالمسابقة

وكشف موقع 'إنكوس ديل كومبيما' الكولومبي، عن أحد الأحداث الطريفة التي وقعت بالمسابقة في عام 2018، حيث تفوز النساء تقليديا بالمركز الأول من المسابقة، وعادة ما يحظى الجنس الذكري بحضور ومشاركة خجولة ومنخفضة ، ولكن في هذا العام قام شاب اسمه جون أجيري بكسر تلك القواعد.

إعداد طبق مسابقة أفضل سمكة أرملة

إعداد طبق مسابقة أفضل سمكة أرملة

وأكد الموقع، أن صيادًا شابًا متمرسًا في مهام النهر هو الفائز، وهو جون هاور أجيري، الذي حقق إعجابًا هيئة المحلفين مع الطبق الذي أعده وكان يسمى 'السمكة الأرملة الجافة المدفونة في الأرض' ولأول مرة منذ عشر سنوات يبعد النساء عن المركز الأول، ويحتله أحد الرجال.

إعداد طبق مسابقة أفضل سمكة أرملة

إعداد طبق مسابقة أفضل سمكة أرملة

وبيّن أجيري، أنه فاز بالمسابقة في المشاركة الثانية له، وأنه قام بنفس التحضير للمرة الأولى، ولم ييأس أويثبط من عدم فوزه خلال المشاركة الأولى، واستخدم الصيغة التقليدية للصيادين الذين يقومون بمهامهم في المستنقعات والمنحنيات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً