اعلان

ساعة جامعة القاهرة.. معلومات لا تعرفها عن دقات بيج بن مصر

ساعة جامعة القاهرة
ساعة جامعة القاهرة
كتب : سيد محمد

استحقت لقب بيج بن مصر، فلم تعد مجرد ساعة داخل الحرم الجامعي، بل أصبح يضبط جميع المصرييين ساعاتهم على دقاتها، نسمعها في كل شيئ، من هنا الساهرة ساعتنا اليوم الثانة على تردد الإذاعة المصرية، إلى توقيت وكالات الأنباء المصرية، وحتى طلبة الجامعة الذين يضبطون أوقات محاضراتهم على دقاتها، غنها ساعة جامعة القاهرة التي أصبحت من معالم الجامعة العريقة، وستكشف السطور القادمة عن بعض المعلومات التي لا تعرفها عن تلك الساعة.

ساعة جامعة القاهرةساعة جامعة القاهرة كشف رؤوف عباس، رئيس قسم التاريخ الحديث بجامعة القاهرة في كتابه عن جامعة القاهرة يعود تاريخها إلي عام 1937 وشيدت ضمن المباني الرئيسية في إطار تخطيط الحرم الجامعي، صممها المهندسون الذين صمموا ساعة بيج بن الشهيرة فى لندن.

وأكد عباس، أنه كان الغرض الرئيسي من ساعة جامعة القاهرة في ذلك الوقت أن تكون بديلاً للجرس في بدء وانتهاء المحاضرات؛ ولهذا نجد كل المدرجات الكبيرة مزودة بساعات صغيرة مماثلة للساعة الكبيرة الأم.

ساعة جامعة القاهرةساعة جامعة القاهرةوصممت الساعة لكي تدق 4 مرات خلال الساعة كل 15 دقيقة وتم تركيبها داخل البرج الذي يصل ارتفاعه إلى 42 مترا.

و لم تتوقف الساعة الا 3 مرات واحدة في عام 1967 والثانية عام 1993 والأخرى عام 1994، وفي المرة الآخيرة تم إصلاحها وترميمها بمجهودات كلية الهندسة جامعة القاهرة، ولم تتوقف من بعدها.

ساعة جامعة القاهرةساعة جامعة القاهرة

وارتبطت دقات ساعة جامعة القاهرة بكل من الإذاعة المصرية ووكالات الأنباء المصرية، وكانت حاسمة لعديد من الأحداث التي ضبطت على عقاربها مثل البيان الأول لثورة يونيو وبيان العبور في حرب أكتوبر 1973..

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً