اعلان

شريحة سويسرية تعطي أملا جديدا للمكفوفين

شريحة تعيد النظر الافتراضي للمكفوفين
شريحة تعيد النظر الافتراضي للمكفوفين

طور المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا، شريحة تحتوي على أكثر من 10000 قطب كهربائي والتي تعطي أملاً جديدًا للمكفوفين بمنحهم أحد أشكال الرؤية البصرية.

وتتصل الشريحة لاسلكيًا بنظام كمبيوتر موجود في إطار زوج من النظارات المصمم خصيصًا والذي يرتديه الشخص أيضًا، وتقوم الكاميرا المتصلة بالإطار بإرسال إشارات إلى الشريحة عبر هذا الكمبيوتر وتضيء الأقطاب الكهربائية وفقًا لذلك.

وتعمل الأقطاب الكهربائية المضيئة على تنشيط خلايا الرؤية في العين ومن ثم ترسل صورة إلى الدماغ، وتأتي الرؤية على شكل نقاط سوداء وبيضاء والتي، على الرغم من اختلافها بشكل كبير عن الرؤية الحقيقية، ولكن من شأنها أن تسمح للناس بالتمييز بين الأشكال والأشياء في نهاية المطاف.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن التكنولوجيا في طور الحصول على موافقة طبية قبل اختبارها على البشر ولم يتم تجربتها حتى الآن، ومع ذلك، يقول مطوروها السويسريون، إن التكنولوجيا عملت كما هو متوقع في نماذج الواقع الافتراضي.

ويوضح البروفيسور دييغو غيزي، من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان الذي ساعد في تطوير الجهاز قائلاً: "تم تصميم نظامنا لمنح المكفوفين شكلاً من أشكال الرؤية الاصطناعية باستخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز خلايا شبكية العين".

ويعمل كل من 10500 قطب كهربائي مثل بكسل على تلفزيون أبيض وأسود، سواء كان في وضع التشغيل المضاء أو مطفأ على الوضعية المظلمة.

وقارن الباحثون الشكل الاصطناعي للبصر بأبراج النجوم في سماء الليل، وبمرور الوقت ومع الممارسة، يمكن التمييز بين الترتيبات وبعضها، وسيعطي الناس فرصة لرصد العالم من حولهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر