اعلان

العلماء يتوصلون لحل لغز أقدم كمبيوتر في العالم.. اخترعه الإغريق من 2000 سنة

اقدم كمبيوتر في العالم
اقدم كمبيوتر في العالم

كرس الكثير من العلماء وقتهم ومجهودهم منذ أكثر من قرن في محاولة لحل لغز جهاز Antikythera؛ أداة عمرها 2000 عام استخدمها اليونانيون القدماء لحساب المواقع الفلكية.

ويعتقد باحثون في جامعة كوليدج لندن "UCL" الآن أنهم تمكنوا من حل لغز أقدم كمبيوتر في العالم، من خلال بناء نسخة رقمية متماثلة مع نظام التروس الموجود في مقدمة الآلة؛ القطعة التي لطالما حاول المجتمع العلمي فك لغزها منذ عام 1901.

واستخدم مزيج من صور الأشعة السينية والتحليل الرياضي اليوناني القديم، لفك تصميم الترس الأمامي لمطابقة الأدلة المادية والنقوش المحفورة في البرونز.

وتُظهر النتيجة الرقمية قبة مركزية تمثل الأرض تحيط بها طور القمر والشمس والأبراج والحلقات لعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة البحثية، البروفيسور توني فريت المدرس بكلية الهندسة الميكانيكية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "نموذجنا هو الأول الذي يتوافق مع جميع الأدلة المادية ويتطابق مع الأوصاف الموجودة في النقوش العلمية المنقوشة على الجهاز نفسه".

وتابع: "'يتم عرض الشمس والقمر والكواكب في جولة رائعة من تألق علم الفلك اليوناني القديم".

كان قد عثر مجموعة غواصين خلال بحثهم عن الإسفنج قبالة ساحل أنتيكيثيرا، عام 1901، جزيرة يونانية في بحر إيجه، على حطام سفينة من العصر الروماني كانت تحمل الآلة الحاسبة الفلكية المتطورة.

وأسر كمبيوتر Antikythera المجتمع العلمي منذ ذلك الحين، ولكنها أطلقت أيضًا تحقيقًا استمر لأكثر من قرن في كيفية قيام حضارة قديمة باختراع مثل هذا الجهاز المذهل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة