اعلان

القصة الكاملة للإصابات الموجودة في أجساد ملوك موكب المومياوات

سقنن رع
سقنن رع
كتب : سيد محمد

يوجد العديد من الأسئلة الغامضة، والتي لا يزال بعضها يحير العلماء حول نقل المومياوات الملكية، وهي الجروح في أجساد ملوك موكب المومياوات الملكية، وهل تسببت في موتهم أم كانت نتيجة لأحداث عابرة خلال حياتهم، ونكشف في السطور القادمة أبرز تلك الجروح.

سقنن تاعا رع

سقنن رع

كشف المجلس الأعلى للآثار في كتابه 'المومياوات الملكية في المتحف المصري'، أنه تعد أكثر المومياوات التي وجد بها جروح هي مومياء الملك سقنن تاعا رع، وهو الملك الذي استشهد في ميدان المعركة عند قتاله ضد الهكسوس، وتبدو المومياء في وضع متشنج لأنها حنطت في الوضع الذي وجدت عليه بعد المعركة.

تحتمس الثاني

تحتمس الثاني

وكان من المومياوات التي اكتشف بها الكثير من الجروح؛ مومياء الملك تحتمس الثاني، وهو شقيق الملكة حتشبسوت وزوجها في نفس الوقت، وظهرت على الجثة قطع كبير سطحي أعلى الرقبة وجرح عميق في الجانب الأيسر من الرقبة والساق اليمنى مبتورة.

مرنبتاح

مرنبتاح

واكد الكتاب، أن من أبرز تلك الجروح في أجساد المومياوات المصرية القديمة، ما وجد في جسد الملك مرنبتاح، حيث يوجد عدة جروح بالذقن وفي الجانب الأيمن من الحنجرة، وهي آثار ضربة بلطة قتال فوق مكان عظمة الترقوة وجزء من القفص الصدري والزراع الأيمن مكسورة وأصابع القدم اليسرى مكسورة وبعضها مفقود، ويوجد قطع كبير في الجانب الأيمن من الظهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً