اعلان

8 أساليب عقاب صحيحة لتربية أطفالك بإيجابية

طرق العقاب تالسليمة
طرق العقاب تالسليمة

تختلف طرق عقاب الطفل تبعًا لمتغيرات كثيرة، مثل الموقف وطبيعة شخصية الطفل وعمره، وأساليب العقاب المختلفة لا تتساوى في تأثيرها على الطفل، فعقاب الأطفال الصحيح هو فقط ما تؤثر إيجابًا على الطفل.

أما الأساليب الأخرى مثل الضرب والشتيمة والتعنيف غير المبرر، فليس لها أي تأثير إيجابي بل تؤذي نفسية الطفل، تعرفي على أفضل طرق العقاب التي لا تؤذي نفسية طفلك.

طرق العقاب الإيجابية

١_الاعتذار

لقد أجبرت طفلك بالتأكيد على قول 'أنا آسف' عندما أساء التصرف، ولكن هل فكرت في القوة الحقيقية لهذه الكلمات؟، امنح طفلك الوقت للتفكير في تصرفاته وكيف يمكن أن تؤثر على مشاعر الآخرين، وستجده يعتذر من تلقاء نفسه بدلاً من أن تطلب منه الاعتذار أو تجبره عليه.

٢_اشرح لطفلك عواقب أفعاله

بدلاً من أن تقول لطفلك 'لو عملت كذا هوريك أو هخليك تندم'، اشرح له نتيجة أفعاله بالكلمات، ويجب أن تكون حازماً فى كلامك وفى نفس الوقت يجب أن تكون لطيفاً مع طفلك.

٣_اجعله يختار طريقة العقاب

اجعل طفلك يختار طريقة للعقاب حسب ما فعله ما بين منعه عن اللعب بالآيباد أو القيام ببعض الأعمال المنزلية.

عندما تفرض عقوبة على طفلك، سيشعر بالإحباط وربما يشعر بالاستياء والغضب تجاهك، ولكن إذا شرحت عواقب أفعاله، فسيكون بمقدوره الفهم.

٤_تحدث مع طفلك وعالج المشكلة

الاستماع لطفلك والسماح له بالتعبير عن نفسه أفضل بديل للعقاب، ولا تخبره أنك تعرف ما يشعر به وبدلاً من ذلك أتركه يخبرك بما يشعر به، وعلى الرغم من أنك تعرف ما يحدث في عقل طفلك، فأعرب عن فضولك بشأن ما يشاركك به من معلومات ومحاولة إيجاد حل للمشكلة معاً.

٥_اجعل الطفل يقوم بأعمال في المنزل

أحد البدائل للعقاب أن تجعل الطفل يقوم بأعمال إضافية في المنزل، لتأديبه دون اللجوء إلى العقاب البدني أو رفع صوتك.

٦_احتساب النقاط

هذه الطريقة للعقاب وللتحفيز في الوقت ذاته، فيتم إحضار لوحة خاصة للطفل من أجل احتساب نقاطه، وكلّما قام الطفل بعمل جيد، تُوضع نقطة له في هذه اللوحة، وكلما فعل أمراً سيئاً اقتطعت منه نقطة، وفي نهاية الشهر يتم جمع النقاط التي حصل عليها، واستبدالها بهدية حسب المُتفق عليه، فمثلاً تجميع عشر نقاط مُقابل حبة من الشوكولاتة، أو عشرين نقطة مُقابل لعبة.

٧_التجاهل

هو من الطرق الفعالة مع الأطفال صغيري السن، فإن كان الطفل لا يكف عن البكاء طلباً لشيء ما، فإن تجاهل بكائه، وعدم طلب توقفه عن البكاء إلى أن يسكت سيشعره بعدم الاكتراث بتصرفه الخاطئ، وعندما يهدأ، يتم إخباره بعدم الرضا عن بكائه، وصراخه.

٨_الحرمان

من الأشياء المفضلة تُعتبر هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمراً، وتقوم فكرتها على حرمان الطفل من الأشياء المحببة له، كجهاز كمبيوتر، أو بلاي ستيشن، أو لعب كرة القدم، فإن حرموا من هذه الأشياء لأكثر من يوم فإنّهم لن يكرروا الخطأ مرة ثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً