اعلان

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تصدر كتابا تذكاريا بمناسبة العيد الستيني لتأسيسها

كتاب الكلية
كتاب الكلية
كتب : أهل مصر

أصدرت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بـ جامعة القاهرة كتابا تذكاريا بمناسبة العيد الستيني لتأسيسها وبداية الدراسة عام 1960، بعنوان 'صفحات من مسيرة الرواد،' يتضمن شهادات ومسيرة 31 من رواد الخريجين الذين حققوا نجاحا فى حياتهم العامة ما بين وزير وسفير ورئيس بنك ورئيس تحرير الجرائد الكبرى أو المحطات الإخبارية التليفزيونية.

كتاب كلية السياسة والاقتصاد

وأوضح عميد الكلية الدكتور محمود السعيد، أن هذه النماذج من الخريجين المتميزين تعطي قدوة للأجيال الجديدة في كيفية المثابرة والعمل، وتؤكد فعالية ونجاعة العملية التعليمية في الكلية في فترات استثائية من حياة الوطن.

وأوضح أن هناك تنوعا كبيرا لمجالات عمل خريجي الكلية المنتمين لأكثر من 30 جنسية من الدول العربية والإسلامية.

وأشار إلى أن عدد خريجي الكلية، والتى تستقطب الحاصلين على أعلى الدرجات من القسمين العلمي والأدبي، تضاعف من نحو 150 سنويا في المراحل الأولى من تأسيسها ليتجاوز الألف سنويا اعتبارا من بدايات الألفية الثالثة ليصل العدد الإجمالي التراكمي إلى نحو 22 ألف خريج بنهاية العام 2020.

وزادت مجالالت التخصص من ثلاثة إلى خمسة من أقسام الاقتصاد، والإحصاء، والعلوم السياسية، والإدارة العامة، والحاسب الآلي وشعبها الثلاث العربية، والإنجليزية، والفرنسية، بالإضافة إلى المئات من برامج الدراسات العليا.

ومن جهته، أوضح محرر الكتاب الدكتور على عبد العزيز سليمان، وكيل أول وزارة التعاون الدولي السابق، أن الكتاب تضمن شهادات ومسيرة 31 من رواد الخريجين من الدفعات الأولى عبر الاستعانة بنموذج او اثنين من كل الدفعات الـ15 الأولى، مع إضافة 3 نماذج أخرى من الجيل الثاني (1980-1995) ليكونوا بمنزلة الجسر إلى الأجيال القادمة.

وأضاف أن الكتاب يقدم سجلا تاريخيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا لفترة مهمة من التاريخ الحديث لمصر والمنطقة العربية منذ حقبة الستينيات وحتى الآن عبر تلك الشهادات التي تعكس تفاعل أبناء وأساتذة هذه الكلية الرائدة مع الأحداث والتطورات الهامة التى عصفت بالمنطقة، ويسجل الكتاب أيضا مساهمة هؤلاء الرواد في وضع السياسات العامة وادارة المنشآت العامة والمالية والدبلوماسية والإعلام بما يحقق طموحات وسياسات الوطن.

ويعتبر سرد هذه التجارب المتعددة وسيلة مهمة لنقل المعرفة والخبرة الى الأجيال الجديدة في مختلف مواقع العمل.

وأشار إلى أن أساتذة الكلية وخريجيها تقلدوا مناصب دولية مرموقة منها الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي ممثل المنطقة العربية فى البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وفي جامعة الدول العربية ومنظمات العمل العربي المشترك والمنظمات الإسلامية والبنوك ومحطات الإذاعة والصحف الكبرى، ومعظم الحقائب الوزارية في مجال الإقتصاد والخدمات في جمهورية مصر العربية وأهمها التخطيط والاقتصاد والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والاستثمار والمالية والسياحة والشباب والهجرة وشئون المصريين بالخارج والإصلاح الاداري والتضامن والتموين والشئون الاجتماعية.

وتقدم الكلية برامج أكاديمية مشتركة بالتعاون مع جامعات كبرى منها السوربون الفرنسية وهامبورج الألمانية وجهات دولية منها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الى جانب نماذج محاكاة لأهم الكيانات والمؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية، مثل البورصة المصرية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس الشعب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض