اعلان

بخطوات نفسية بسيطة.. 4 نصائح للتغلب على موت شخص عزيز عليك

تخطي مرحلة الاكتئاب
تخطي مرحلة الاكتئاب
كتب : منة حسين

هناك حالة نفسية تسمى باضطراب ما بعد الصدمة، كثيرا ما تحدث بعد فقدان شخص، خاصة عندما يكون شخصا عزيزا وتفقده إجباريا بسبب موته، يجب أن يؤمن الشخص أن الموت هو بداية حياة خالدة وليست نهاية، كى يمر بهذه المرحلة السيئة عن فقد من حوله.

يتفاعل الأشخاص مع الحزن بطرق متعددة مختلفة، إذا فلا توجد طريقة واحدة صحيحة وسليمة للحزن، وليست هناك فترة زمنية محددة يمكنك بعدها أن تتوقع تلقائيًا أن تشعر بتحسن، فكل فرد على حسب شخصيته، ولا يمكنك أيضا تحويل التعافي من أوجاع الفراق إلى مراحل، ومن خلال هذا التقرير سنعرض لكم بعض النصائح النفسية، التي يمكن اتباعها للتعايش مع الحزن في فترة مرحلة الاكتئاب بعد فقد عزيز، ويستعرضها التقرير التالي:

نصائح نفسية للتعايش مع الحزن في فترة مرحلة الاكتئاب بعد فقد عزيز

1-ما تشعر به هو أمر طبيعي حتى لو كان متضارب فالحزن أو الاكتئاب شىء شائع بعد فقدان أحد عزيز عليك ، لكن من الطبيعي أيضًا، أن تسيطر على مشاعر أخرى، فقد لا تشعر بالحزن، ولا بأس من ذلك أيضًا، لأنه ربما تشعر فقط بالسكون أو الارتياح، لأنهما لن يتألما مرة أخرى.

2-يجب أن يدرك الشخص ويتغلب على أى اضطراب من خلال أن يوجد لنفسه حياة خاصة، مثل الأعمال الخيرية والكتابة وأعمال المشغولات؛ لأنها صحية جدا للنفسية.

3-يجب مساعدة الأشخاص الذين يمرون بنفس التجربة ورؤية سعادتهم وتعويض الفقد بإعطاء الفرحة والمساعدة للآخرين، فالسعادة الحقيقية تكمن فى مساعدة الغير، وملء فراغ حياته وتفكيره بالأعمال الروحانية المختلفة.

4-ضرورة ممارسة الرياضة واتباع الهوايات وعندما يتذكر الشخص شيئا يجعله مكتئبا، يقوم ببعض تمارين الاسترخاء ويدعو كثيرا ويتقرب من فكرة الخالق، ويعلم أن الحزن لن يعيد الشخص ولكن استمرار الحياة واجب ومفروض بشكل صحي أكثر ونفسية أفضل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً