اعلان

كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء

كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء
كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء

يخشى العديد من طلاب الثانوية العامة من أنهم قد يخيبون آمال أبائهم ومعلميهم إذا لم يتمكنوا من الحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات، والخوف من الفشل يمكن أن يخلق ضغطا كبيرا عليهم ويجعل حياتهم مرهقة وصعبة، ولا يؤثر التوتر والقلق على أداء الطالب أثناء الامتحان فحسب، بل يؤدي أيضا إلى ارتكاب بعض الأخطاء، مثل اللجوء إلى الغش والكذب، هنا يأتي دور الأباء من خلال التعامل مع الأبناء بطريقة تساعدهم على تخفيف قلقهم وخوفهم من الامتحانات من خلال عدد من الطرق السهلة والبسيطة.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء.

كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء.

ساعدهم في عمل جدول دراسي

شجع ابنك على عمل جدول دراسي والاستعداد للامتحانات، حيث إن هذا سوف يساعد بشكل كبير في تخفيف مشاعر القلق والخوف، خاصة في الفترة التي تسبق الامتحانات.

طلب مشورة الخبراء

إذا كنت تعتقد أن أبنك يعاني من ضغط نفسي شديد ولا تظهر عليه أي علامات تحسن، فلا تتردد في طلب المساعدة المهنية من طبيب نفسي متخصص.

خذ وقتا لأطفالك

غالبا ما يؤدي الإجهاد الناتج عن الامتحان إلى الاكتئاب لدى الطلاب، ولهذا من الضروري أن يتفاعل الآباء مع الأبناء بانتظام، لذلك يجب التأكد من قضاء بعد الوقت الممتع والمسلي مع ابنك بشكل يومي.

كيفية تعامل الآباء مع ضغوط امتحانات الأبناء

شجع أطفالك على أخذ فترات الراحة

ثبت أن أخذ فترات راحة بين المذاكرة يساعد على تحسين الذاكرة وقوة الملاحظة، فلا تجبر ابنك على الجلوس مع الكتاب طوال اليوم في الفترة التي تسبق الامتحانات.

تحقق من نظامهم الغذائي ونمط نومهم

النظام الغذائي المتوازن ضروري للتغلب على إجهاد الامتحانات، لذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مع الاهتمام بالنوم لساعات كافية في الليل.

تشجيع أبنائك على ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مهم جدا لتعزيز صحة المخ وتنشيط الذاكرة، لذلك يفضل ممارسة أي تمارين رياضية كل يوم في الصباح لمدة 30 دقيقة على الأقل، لزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً