اعلان

دراسة: التدخين يضر بالصحة العقلية

التدخين_أرشيفية
التدخين_أرشيفية
كتب : وكالات

أظهرت دراسة جديدة بأن المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة والتدهور المعرفي أكثر من غير المدخنين.

علاقة وطيدة بين التدخين وفقدان الذاكرة

وتوصل باحثو جامعة ولاية أوهايو الأمريكية إلى ثمة علاقة وطيدة ما بين التدخين والتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة، والذي ظهر على المشاركين في الدراسة من المدخنين عن غيرهم، والتي بنيت من الأساس على دراسة أخرى كانت قد أثبتت وجود صلة أيضا ما بين التدخين ومرض الزهايمر.

وأثبتت الدراسة التي تم إجراؤها على ٠١٨ر١٣٦ شخص تبدأ أعمارهم من ٤٥ عاما بأن داء الكريات المنجلية بين المدخنين أعلى من الذين أقلعوا عن التدخين، لاسيما إذا كان ذلك من مدة طويلة، فضلا عن زيادته بشكل ملحوظ عن الأشخاص، الذين لا يدخنون من الأساس.

وأكد الباحثون على أن العلاقة كانت ملحوظة بشكل كبير في الفئة العمرية بين 45-59، مما يشير إلى أن الإقلاع عن التدخين في هذه المرحلة من الحياة قد يكون له فائدة للصحة المعرفية والإدراكية.

المصريون يدخنون 70 مليار سيجارة و6 آلاف طن معسل فى العام

في ذات السياق، قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المصريين يدخنون فى العام 70 مليار سيجارة و6 آلاف طن معسل، وهو أمر خطير للغالية ويسبب تلوثا بالبيئة بشكل عام.

وأضاف الدكتور مجدى بدران، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث الأخبار" على قناة إكسترا نيوز، أن العالم يخسر 8 ملايين من البشر نتيجة التدخين كل عام، منهم 913 كل ساعة نتيجة التدخين المباشر، وإذا ما قارنا بكورونا فإن التدخين أخطر من كورونا.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: "حتى لو كنا خايفين من ألفيروس المخلوى التنفسى فيموت بسببه 22 فردا فى الساعة، وعندما يدخنون ويلقون عقب السيجارة فهناك خطورة أخرى بسبب أعقاب السجائر، فأعقاب السجائر من البلاستيك وهو ما يزيد القمامة البلاستيكية فى العالم، ويؤثر على المحيطات وغيرها".

وأكد مجدى بدران، أن التدخين يكلف إنتاج التبغ ويكلف الأرض 22 مليار طن من المياه، ويخرج 84 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوي، وكل سيجارة تزيد البصمة الكربونية 14 جراما مما يسبب زيادة فى ارتفاع منسوب البحر والتصحر، ويمثل ضرارا على التنوع البيولوجي، ويزيد مشكلات مناخية كثيرة، مما يؤثر على سبل العيش والأمن المائى والغذائى ويؤثر على الصحة بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً