اعلان

بعد الهجوم على الشيخ الشعراوي.. أبرز المحطات في حياته العلمية والعملية

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

تصدر الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل' وحديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، بعد انتشار الكثير من الأخبار التي تؤكد تقديم مسرحية عن حياة الشعراوي، والأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل، هو الهجوم اللاذع الذي شنه كل من فريدة الشوباشي وطارق الشناوي على مقدمي العمل المسرحي، إذ قالت الشوباشي إنها لا تتفق مع أي تصريحات للشيخ الشعراوي، ولفتت الانتباه إلى رد فعله عند هزيمة مصر في حرب 67، بينما قال طارق الشناوي إن فتاوي الشيخ الشعراوي متشددة وليس من المناسب تقديم عمل مسرحي له.

بعد الجدل المثار حول تقديم عمل مسرحي يتناول سيرة الشيخ الشعراوي، خرجت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونفت تلك الأخبار، وقالت إنه كان هناك اقتراح بعمل أمسيات عن بعض الرموز الدينية خلال شهر رمضان، وهذا ليس عملًا مسرحيًا كما البعض، وأضافت أن هذا المقترح مقدم من مدير المسرح القومي، وحتى الآن لم يعرض على اللجنة التي تقرر الأعمال بحسب بعض المعايير والشروط.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، محطات في حياة الشيخ الشعراوي العلمية والعملية.

الشيخ الشعراوي الشيخ الشعراوي

محطات في حياة الشيخ الشعراوي

ولد الشيخ الشعراوي في يوم الـ 15 من شهر إبريل عام 1911 في قرية دقادوس بمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية.

أتم حفظ القرآن الكريم في سن الـ 11.

حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية في عام 1923، ثم دخل المعهد الثانوي الأزهري.

بعد حصوله على الثانوية الأزهرية لم يرغب في استكمال مسيرته التعليمية، لكن والده أصر على استكمال دراسته في الأزهر الشريف، وتخرج في كلية اللغة العربية عام 1940.

اختار الشيخ الشعراوي استكمال دراسته في تخصص اللغة العربية، من أجل أن تكون بابًا له إلى جميع العلوم الشرعية، وبالفعل كانت اللغة العربية سبيله إلى تفسير القرآن الكريم وتدبر آياته، حتى صار علامة فارقة في عصر الدعوة الإسلامية الحديث، وأصبح الجميع ينتظرون أحاديثه الأسبوعية أمام شاشات التلفاز، وعبر أثير إذاعة القرآن الكريم أيضًا.

الشيخ الشعراوي الشيخ الشعراوي

من أشهر مواقف الشيخ الشعراوي إرساله برقية إلى الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود خلال إقامته في المملكة العربية السعودية، يعترض فيها على نقل مقام النبي إبراهيم عليه السلام، من أجل توسيع المطاف حول الكعبة المشرفة، وأيد رأيه بالأدلة الشرعية على عدم جواز هذا، وبالفعل استجاب الملك سعود لخطاب الشيخ الشعراوي.

وأبرز مؤلفات الشيخ الشعراوي 'معجزة القرآن، الأدلة المادية على وجود الله، أنت تسأل والإسلام يجيب، الإسلام والفكر المعاصر، قضايا العصر، أسئلة حرجة وأجوبة صريحة'.

وتوفي الشيخ الشعراوي عن عمر ناهز الـ 87 عامًا، في يوم 17 يونيو عام 1998.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً