اعلان

بعد وفاة الطالبة رودينا.. نصائح للتصدي للتنمر المدرسي

 الطالبة رودينا.
الطالبة رودينا.

أثارت وفاة الطالبة رودينا حالة واسعة من الحزن عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، إذ رحلت الفتاة المسكين صاحبة ال 16 عاما، ضحية لتنمر زميلاتها في المدرسة، اللواتي قمنا بتوجيه كلمات قاسية للراحلة بسبب شكلها.

وتعرضت رودينا وهي فتاة في الصف الأول الثانوي في إحدى المدارس الخاصة في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، للتنمر من زميلاتها، اللاتي وجهن لها كلمات قاسية تسببت في دخولها في نوبة بكاء حادة، وبحسب أسرتها، فقد ذهبت الفتاة إلى منزلها وهي في حالة انهيار تام وروت لشقيقاتها ما حدث لها في المدرسة، وعندما دخلت غرفتها أصيبت بهبوط حاد في الدورة الدموية، وسقطت على إثره مغشية ولفظت أنفاسها الأخيرة قبل نقلها إلى أقرب مستشفى.

وقال والد الطالبة رودينا، إن الراحلة تعرضت في الأيام الأخيرة لأزمة نفسية كبيرة، بسبب مشادة كلامية بينها وبين زميلاتها في المدرس، وأكد أن ابنته راحت ضحية تنمر زميلاتها.

 الطالبة رودينا. الطالبة رودينا

وفتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحقيق بشأن تلك الواقعة، وذلك بعد أن تلقت شكوى رسمية من قبل المدرسة وأهل الطالبة الراحلة التي توفيت نتيجة التنمر.

واقعة الطالب رودينا المسكين أعادت فتح ملف التنمر المدرسي مرة ثانية، إذ إن تعرض أي طلاب لمثل هذا النوع من التنمر في مدرسته، يؤدي إلى إصابته بالكثير من المشكلات النفسية والعضوية أيضًا، وفي بعض الحالات يمكن أن يُصاب الضحية بأزمة قلبية يتوفى على إثرها، على غرار الطالبة رودينا.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للتصدي للتنمر المدرسي، بعد وفاة الطالب رودينا.

نصائح للتصدي للتنمر المدرسي

تجنب لومه

إذا جاء إليك ابنك في يوم وقال لك إنه يتعرض للتنمر من بعض زملائه، تجنب إلقاء اللوم عليه، ولا تشعره أن هذا بسبب ضعف شخصيته، بل على العكس حاول أن تجعله يشعر أن هذا سوء تصرف من زميله وليس عيبًا فيه.

اسمع منه

من الطبيعي أن يتعرض الطفل لمثل هذه المواقف خلال يومه الدراسي، ولكن لتجنب تأثير هذه الكلمات السلبي على حالته النفسية، يجب أن تعطي له المزيد من الوقت لتسمعه وتتناقش معه وتؤكد له أن كلام هؤلاء المتنمرين من زملائه ليس صحيحا.

 الطالبة رودينا. الطالبة رودينا

قوي ثقته بنفسة

الثقة بالنفس من أهم أسلحة لمواجه التنمر المدرسي، وتجنب تأثيره السلبي على نفسية الطفل، لهذا يقع على الأب والأم مسؤولية كبيرة عند التعامل مع الابن في البيت، من خلال زيادة ثقته في نفسه.

الأنشطة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للطفل، لهذا يجب مشاركة طفل في بعض الأنشطة البندية كل يوم في الصباح قبل الذهاب للمدرسة، وسوف يساعده هذا على التعامل مع أي تنمر دون أي اهتمام.

 الطالبة رودينا. الطالبة رودينا

اللجوء إلى الخبراء النفسيين

تأثير الكلمة السلبية على مختلف بين طفل وآخر، هناك من لا يتفاعل مع التنمر ولا يفكر فيه، ولكن هناك فئة كبيرة تصاب بحالة نفسية سيئة، ويدخل في أزمة كبيرة لا يستطيع الخروج منه، والتي تجعله غير قادر على الذهاب إلى المدرسة أو حتى المذاكرة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى خبير نفسي لتقديم الدعم المطلوب في مثل هذه الحالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً