اعلان

ابتكار طريقة جديدة لكشف الكذب.. إليك التفاصيل

كشف الكذب
كشف الكذب

على مدار سنوات طويلة تم التوصل إلى معلومات كثيرة عن الإشارات التي يمكن أن تدل على أن أحد الأشخاص يمكن أن يكذب، أو ما يعرف بـ لغة الجسد، لكن بحثًا جديدًا كشف أمور غيرت المتعارف عليه، إذ حدد الباحثون بدقة بعض إشارات الخداع، والتي منها أن الاعتقاد الأغلب أن الكاذبين عادة ما يتجنبون النظر بأعينهم أثناء قول الكذب، لكن أيضًا ليس هو الحال دائمًا، بحسب ما نشرته صحفية 'ديلي ميل'.

وقالت الدراسة التي أجراها عدد من خبراء جامعات ماستريخت وأمستردام وتيلبورغ، إن تفاصيل رواية القصص هي المفتاح عند فصل القول الكذب من الحقيقة.

واقترح الخبراء أيضًا التركيز على إشارة واحدة للمساعدة في تحديد الكذب الذي يصدر عن شخص ما، على سبيل المثال حركة العينين أو الفم، ويمكن أن يشمل ذلك أيضًا عوامل الموقع أو سلوك الشخص وقت الحديث.

في حين آشار بعض الخبراء الآخرون بدلًا من ذلك إلى تعبيرات الوجه، كإشارة واضحة على الصدق مع الابتسامات الزائف التي تظهر فقط في الفم ولا تظهر في العين.

كشف الكذب كشف الكذب

وقام الخبراء بإجراء 9 اختبارات منفصلة على أكثر من 1000 شخص لفحص قدراتهم على اكتشاف وتمييز الكذب.

وتضمن ذلك عرض مقاطع فيديو لهؤلاء المشاركين، بالإضافة إلى بيانات ونصوص وحسابات حية لسيناريوهات يتم سردها.

وفي الاختبار الأول واجه 39 مشاركًا عبارات صحيحة ومختلفة والتي وصفت الأنشطة الأخيرة للطلاب، وتضمن كذلك روايات عن التجول في الحرم الجامعي والذهاب إلى الخزائن وكذلك وصف عملية تفكيرهم.

وكان على المشاركين بعد ذلك تصنيف كل عبارة عن مقياس من 'مخاد تمامًا' (100)، إلى 'حقيقي تمامًا' (+100)، مع فحص التفاصيل الخاصة بكل حساب.

كما أن قاعدتهم الأساسية البسيطة بدلًا من ذلك هي مراقبة التفاصيل التي يشاركها شخص ما أُثناء سرد هذه القصة.

وبينت الدراسة على الرغم من ذلك أن اكتشاف الكذب أو الخداع كان صعب للغاية، إذ كان لدى المشاركين بعد دقة بلغ 79_59% عامةٍ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي