اعلان

حدث في 25 رمضان.. معركة عين جالوت وانتصار المسلمين على المغول

حدث في 25 رمضان
حدث في 25 رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، والتي أبرزها معركة عين جالوت ومولد العالم الرازي، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث الخامس والعشرين من رمضان، والتي أبرزها معركة عين جالوت ومولد العالم الرازي.

حدث في 25 رمضان

موقعة 'ملاز جرد'

انتصر المجاهد ألب أرسلان، قائد جيوش المسلمين، في مثل هذا اليوم في الـ 25 من رمضان، عام 463 هجرية، الموافق عام 1070 ميلادية، على الدولة البيزنطية، وحلفائها الصليبيين، وكان أكبر انتصار عسكري في التاريخ الإسلامي، ووقع إمبراطور الدولة البيزنطية رومانوس الرابع، أسيرًا في هذه الموقعة الحربية التي سميت بـ 'ملاز كرد' أو 'ملاز جرد'، والتي تقع بالقرب من أخلاط غربي آسيا الصغرى.

مقتل الخليفة العباسي الراشد بالله

قُتل الخليفة العباسي الراشد بالله، في مثل هذا اليوم في الخامس والعشرين من رمضان عام 532 هجرية، الموافق يوم 5 يونيو عام 1138 ميلادية، في أصفهان، إذ اغتالته جماعة من أهالي خراسان.

حدث في 25 رمضانحدث في 25 رمضان

مولد العالم فخر الدين الرازي

ولد العالم الكبير والفقيه محمد بن عمر بن الحسين بن علي، والمعروف بـ 'فخر الدين الرازي'، في مثل هذا اليوم في الخامس والعشرين من رمضان عام 554 هجرية، الموافق 25 يناير عام 1150 ميلادية، وهو صاحب تفسير القرآن الكريم 'مفاتيح الغيب'، وهو من أجل كتب التفسير وأشهرها، تجاوزت مؤلفاته أكثر من 100 كتاب.

معركة عين جالوت

انتصر المسلمون على التتار في يوم الجمعة في الخامس والعشرين من رمضان 658 هجرية، الموافق 1260 ميلادية، حيث هزم المماليك حشود التتار وأوقعوا بجحافلهم هزيمة منكرة في موقعة عين جالوت، وكان القائد هو السلطان المظفر سيف الدين قطز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً