اعلان

حدث في 29 رمضان.. صلاة العيد والأمر بالجهاد وانتصار المسلمين على الفرس

حدث في 29 رمضان
حدث في 29 رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، والتي أبرزها صلاة العيد والأمر بالجهاد وانتصار المسلمين على الفرس، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث التاسع والعشرين من رمضان، والتي أبرزها صلاة العيد والأمر بالجهاد وانتصار المسلمين على الفرس.

حدث في 29 رمضان

صلاة العيد

فُرضت الزكاة ذات الأنصبة وشُرعت صلاة العيد، وأُمر بالجهاد، في مثل هذا اليوم في التاسع والعشرين من رمضان عام 2 هجرية.

انتصار المسلمين على الفرس

انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المُثنى بن حارثة رضى الله عنه، على الفرس في معركة البويب في العراق، في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه، في مثل هذا اليوم الـ 29 من رمضان عام 13 هجرية، والتي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركة الجسر أمام الفرس.

بناء مدينة القيروان

أمر عقبة بن نافع ببناء مدينة القيروان في مثل هذا اليوم الـ 29 من رمضان عام 48 هجرية، لتكون حصن منيع للمسلمين ضد اعتداءات الروم، وتعتبر القيروان أول المدن الإسلامية المشيدة في المغرب، وكان لها أيضًا دور استراتيجي في الفتح الإسلامي، إذ انطلقت منها حملات الفتح نحو كل من الجزائر والمغرب وإسبانيا وأفريقيا.

حدث في 29 رمضان حدث في 29 رمضان

خلافة الحاكم بأمر الله

تولى الخلافة الفاطمية أبو على منصور، المُلقب بـ الحاكم بأمر الله، في مثل هذا اليوم في التاسع والعشرين من رمضان عام 386، وهو أول خليفة فاطمي يولد في القاهرة، ولصغر سنه تولى وصية على العرش برجوان لتسيير أمور الدولة، وعند دخل الحاكم بأمر الله سن الشباب، أمسك بالأمور كلها في يده، وأصدر بعدها عدد من القرارات الغريبة، إذ منع الناس من الخروج في الليل، وتناول أنواع معينة من الأطعمة أيضًا، ومن زراعة العنب وصيد الأسماك، لهذا عاش المصريون تحت ولايته تحت حصار الطغيان والخوف.

هزيمة التتار

حدثت موقعة الخازندار والتي تُسمى 'مرج الصفر'، في مثل هذا اليوم في الـ 29 من رمضان عام 699 هجرية، والتي كانت جنوب شرق دمشق، إذ استطاع القائد أحمد الناصر بن قلاوون أن يهزم التتار فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة