اعلان

أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية.. "المعصوب" في السعودية و"الزيجات" في الأردن

أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية
أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية

تحتفل مصر وعدد من الدول اليوم الجمعة 21 من شهر إبريل الجاري لعام 2023، بأول أيام عيد الفطر المبارك، وهناك طقوس معينة خاصة بكل بلد في عيد الفطر، وتشتهر كل دولة عربية أيضًا بأنواع مختلفة من الأكلات التي تُقدم في أيام العيد الثلاثة، بالنسبة للمصريين، يعتبر الكعك والبسكويت والأسماك المملحة من الأكلات المميزة في العيد، وقد ترجع نوعية هذه الأكلات إلى عادات قديمة توارثتها الأجيال على مر سنوات طويلة، وأصبحت من الأساسيات في كل عيد فطر، ولا يحلو العيد بدونها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية، مناسبة واحدة بطرق احتفال مختلفة.

أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية

أكلات عيد الفطر في مصر

يعتبر الكعك والبسكويت والبتيفور من الحلويات المفضلة لدى جميع المصريين في عيد الفطر المبارك، ويحرص الكثير منهم أيضًا على تناول الأسماك المملحة في وجبة الغداء أول أيام عيد الفطر، مثل الفسيخ والرنجة، ويفضل عدد منهم أيضًا تناول المسليات مثل الترمس والسوداني.

أكلات عيد الفطر في السعودية

تعتبر الحلويات مثل اللقيمات، والمعصوب، وعصيدة السكر، والغريبة والمعمول، من الحلويات الأساسية في دولة السعودية في أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما يحرص السعوديون على تقديم الكبسة التي يتم تحضيرها من اللحم والأرز في وجبة الغداء، وهي من الأكلات الأساسية في الأعياد والمواسم.

أكلات عيد الفطر في الإمارات

يعتبر الثريد من الأطباق الأساسية في الإمارات في أول أيام عيد الفطر، وهو عبارة عن خبز بمرق اللحم، وأيضًا الهريس الذي يتم تحضيره من اللحم والقمح المجروش، بهذا بجانب أنواع لذيذة من الحلويات.

أشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربيةأشهر أكلات عيد الفطر في الدول العربية

أكلات عيد الفطر في الأردن

تعتبر الزيجات من أشهر أكلات عيد الفطر في دولة الأردن، وهي عبارة عن نوع من الحلوى، التي يتم تحضيرها من العسل والدقيق الأبيض، ويفضل تناولها على وجبة الإفطار، أما في الغداء، يمكن تناول أنواع مختلفة من الأطعمة، أبرزها المنسف، الذي يعتبر من الوجبات الأساسية في أول أيام عيد الفطر هناك.

أكلات عيد الفطر في اليمن

هناك عدد من الأكلات المميزة في الأردن في أول أيام عيد الفطر، ومنها الزربيان الذي يتم تحضيره من البطاطس باللحم والزبيب، وتشهر الأردن أيضًا بأكلة بنت الصحن، وهو نوع من الحلويات يتم تحضيرها بالعسل الأبيض.

أكلات عيد الفطر في المغرب

تم تقديم أنواع مختلفة من الفطائر المغربية في أول أيام عيد الفطر، ومنها الملوي و الرغايف والحلويات مثل كعب الغزال، ويُقدم أيضًا أكلات شعبية على وجبة الغداء، مثل الطواجن المغربية والكسكس.

أكلات عيد الفطر في تونس

هناك أنواع كثيرة من الحلويات التونسية الأساسية في أول أيام عيد الفكر، مثل المقروض وهو عبارة عن حلويات مصنوعة من السميد المحشو بالتمر، والبقلاوة التونسية، بالإضافة إلى الغريبة الحمص التي يتم تحضيرها بخلط مسحوق الحمص مع السكر وإضافة الزبدة عند الخلط، وهناك أيضًا كعك الورقة، وهي حلويات تونسية ذات أصل أندلسي، يتم تحضيرها من الدقيق والسكر واللوز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً