اعلان

سويسرا تستورد الجبن وهذا هو السبب.. لأول مرة في تاريخها

الجبن السويسري
الجبن السويسري

تعتبر سويسرا واحدة من أكثر الدول شهرة بتصنيع الجبن المميز والذيذ في العالم كله، لكن في سابقة هي الأولى من نوعها، من المقرر أن تستورد سويسرا الجبن لأول مرة في المرة، وهو الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل عالميًا، بعد تصريح رئيس اتحاد الألبان هناك، بوريس بيوري.

قال بيوري في تصريحات صحفية لجريدة 'لوتون' السويسرية، عن سبب قرار استيراد الجبن لأول مرة في سويسرا، إن فتح سوق الحليب في سويسرا، تسبب في عمل ضغوطات على المنتجين المحليين في السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذي دفع البعض منهم إلى الاستسلام.

وأضاف بيوري، أنه يجب اتخاذ كافة التدابير من أجل ضمان استمرار سويسرا في إنتاج أفضل أنواع الجبن عالميًا، معلقًا: 'إذا لم يحدث ذلك، فسوف ينتهى بنا الأمر باستيراد الجبن، وهو أمر سخيف اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا'.

من ناحية أخرى، قضت محكمة استئناف أمريكية، في وقت سابق من هذا العام، بأن كلمة 'جوريير'، تعتبر تسمية شائعة للجبن، وتم تخصيصها فقط للنوع المصنوع أصلًا في سويسرا أو فرنسا، بحسب وكالة 'الأسوشيتد برس' الأمريكية'.

الجبن السويسريالجبن السويسري

وقال قضاة في محكمة الاستئناف الأمريكية فى ريتشموند بولاية فيرجينيا للدائرة الرابعة، إن أمريكيا ليس لديها نفس القواعد الصارمة التي تقوم أوروبا بتطبيقها بشأن تحديد منشأ الأطعمة.

وكانت شركة 'أنتربروفيسيون دو جرويير'، والتي تمثل منتجي الألبان والجبن المكون لجبن 'جرويير'، في فرنسا وسويسرا، قد طلبت تسجيل هذا المصطلح في سجل العلامات التجارية بالولايات المتحدة باسمها، ولكن مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة رفض القيام بهذا، وهو الأمر الذي جعل المجموعات الصناعية تقوم برفع دعوى وخسرت في أوائل 2022، وأيد القضاة في محكمة الاستئناف حكم المحكمة الابتدائية.

وقالت المحكمة وقتها، إن المدعين الفرنسي والسويسري: 'لا يستطيعون التغلب على ما يوضحه السجل: مستهلكو الجبن فى الولايات المتحدة يفهمون كلمة 'جرويير' للإشارة إلى نوع من الجبن، مما يجعل المصطلح عامًا'.

ورحبت مجموعة الألبان في الولايات المتحدة الأمريكية، بالحكم، في الوقت الذي خاب فيه أمل اتحادا الجبن الفرنسي والسويسري، بحسب ما قال المحامين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول