اعلان

من هي أسماء حمزة التي يحتفي بها جوجل.. صاحبة لقب "أميرة العود"

أسماء حمزة
أسماء حمزة

احتفى محرك البحث العملاق 'جوجل'، بالملحنة وعازفة العود السودانية أسماء حمزة بشير، من خلال تغيير شعاره لصورة سيدة ذات بشرة سمراء تسمك بإحدى يديها آلة العود الموسيقية، وتمسك باليد الأخرى كتابًا تقرأ فيه.

وتساءل عدد كبير من الأشخاص في الساعات الأولى من صباح اليوم، عن كل ما يخص أسماء حمزة وأهم المعلومات عنها، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، من هي أسماء حمزة التي يحتفي بها جوجل.

من هي أسماء حمزة أميرة العود

ولدت الملحنة السودانية أسماء حمزة عام 1932، عشقت الموسيقى منذ طفولتها، وكانت تحلم بأن تكون يومًا ما مطربة مشهورة، لكن أحبالها الصوتية منعتها من هذا، بسبب وجود خلل بها.

كان والدها هو الداعم الأول لها، هو من قام بشراء عود لها حتى تتمكن من العزف عليه، عندما لاحظ أنها كانت تعزف بطريقة احترافية.

علمت نفسها بنفسها كيف تعزف على الأغاني التي تسمعها على العود.

من أوائل النساء اللواتي اقتحمن مجال العزف والتلحين على مستوى أفريقيا والوطن العربي، ولقبت بعاشقة أم كلثوم، والتي كان لها تأثير كبير عليها.

أسماء حمزةأسماء حمزة

تعلمت الموسيقى من الفنان المشهور السوداني بشير عباس، ولقبت أيضًا بأميرة العود، ولحنت أول أغنية لها عام 1956 وهي 'يا عيوني'، من ديوان 'الملاح التائه' للشاعر المصري على محمود.

بدأت العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وكان أول عمل عرفت به كملحنة، هو تلحين أغنية الزمن الطيب للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي.

توفيت يوم 21 مايو عام 2018، بعد صراع طويل مع المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)