اعلان

ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء نهاية شهر أغسطس.. إليك التفاصيل

القمر الأزرق
القمر الأزرق

تشهد ليلة الـ 30 من شهر أغسطس الجاري، ظاهرة فلكية نادرة الحدوث ولن تتكرر حتى عام 2032، حيث إن في هذا اليوم تستضيف السماء 'القمر الأزرق' أو 'البدر الأزرق'، وهو مصطلح يتم استخدامه للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر، عندما يشاهد أهل الأرض في شهر واحد فقط بدرين 'قمرين كاملين'.

يُذكر أن الفارق بين بدر وآخر يعادل 29.53 يوم، لهذا يتجمع في التقويم خلال فترة 2.7154 سنة بدر إضافي واحد، واستحوذ شهر أغسطس، وسط جميع ظواهر القمر العملاق الأربع التي يشهدها عام 2023، على اثنين منها.

وظهر البدر العملاق في أول أيام شهر أغسطس، والمسمى بـ 'قمر سمك الخفش'، وكان أكبر بنسبة 7.1%، وأكثر إضاءة بنسبة 15.6%، من متوسط القمر المكتمل.

القمر الأزرق القمر الأزرق

مصطلح القمر العملاق يشير إلى أن القمر يكون عند أقرب نقطة له من الأرض، وهو الأمر الذي يجعله يبدو أكبر حجمًا من القمر المعتاد.

وسيصل القمر العملاق الأزرق إلى ذروة اكتماله في الساعة 1:36 صباحًا بتوقيت جرينتش، من يوم 31 أغسطس '9:35 مساءً بالتوقيت الشرفي في 30 أغسطس.

ومن المفترض أن يظهر القمر الأزرق العملاق أكبر قليلًا من المعتاد، على الرغم من أن هذا سوف يكون بنسبة 7% وبالعين المجردة، ولن يكون هذا الاختلاف في الحجم ملحوظًا، لكنه أكبر وألمع قمر عملاق في هذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً