اعلان

نرويجي يعثر على كنز ثمين صدفة باستخدام جهاز كشف المعادن.. كان في رحلة استجمام

قلادة من الذهب
قلادة من الذهب

عثر رجل نرويجي على مجوهرات ثمينة من الذهب تعود إلى القرن الـ 6، باستخدام جهاز كشف معادن اشتراه مؤخرًا، عن طريق الصدفة وهو في رحلة استجمام نصحه بها الأطباء للتعافي من مشكلاته الصحية، ووصف الاكتشاف بأنه 'اكتشاف القرن من الذهب' في النرويج.

ونقل بيان جامعة ستافنجر 'جنوب غرب' عن إرليند بور قوله: 'ظننت بداية أنها قطع من الشوكولا أو تابعة للكابتن سابيلتان'، وهو أحد الشخصيات الخيالية الشهيرة في النرويج.

وقالت الجامعة إن ما اكتشفه الرجل عبارة عن 9 قطع ومجموعة من الحبيبات كانت تشكل سابقاً قلادة فاخرة من الذهب، بالإضافة إلى ثلاثة خواتم من المعدن نفسه.

نرويجي يعثر على كنز ثمين بالصدفة

واكتشف عالم الآثار الهاوي هذه القطع الثمينة في نهاية شهر أغسطس الماضي في أرض لأحد المزارعين قرب ستافنجر، حيث قام الرجل الخمسيني الذي حلم في طفولته أن يكون عالم آثار، جهاز كشف معادن من أجل تشجيع نفسه على الخروج من المنزل وزيادة حركته، بحسب نصيحة الأطباء له.

وكان الرجل على وشك العودة إلى منزله عندما سمع جهاز كشف المعادن الثمينة يرن على سفح إحدى التلال، بعدها قام بالتواصل مع هيئة الآثار المحلية التي حضرت في زمن قياسي لتتولى أمر البحث عن الكنز.

وقالت هيئة الآثار، إن المجوهرات التي يزيد وزنها الإجمالي عن مئة غرام بقليل، تعود إلى العام 500 ميلادي تقريباً، في مرحلة شهدت هجرة كبيرة للشعوب في أوروبا.

وقال مدير المتحف الأثري في جامعة ستافنجر أولي مادسن 'إن ما سجل اكتشاف القرن من الذهب في النرويج'، مضيفا 'إن العثور على كمية كبيرة من الذهب دفعة واحدة أمر نادر جداً'.

وقال علماء الآثار: 'إن هذا الاكتشاف فريد لناحية الصورة التي تظهر على قطع الذهب وتمثّل نوعاً من الخيول ورد ذكره في الأساطير الإسكندنافية'.

وأَضاف البروفيسور هاكون رايرسن: 'استناداً إلى موقع الاكتشاف والدروس المستقاة من اكتشافات مماثلة، قد تكون هذه القطع من دون شك إما مقتنيات ثمينة مخبأة أو تقدمة للآلهة خلال مرحلة مضطربة'.

بموجب القانون، يفترض أن يحصل إرليند بور ومالك الأرض على مكافأة لم تحدد قيمتها بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية