اعلان

طبيبة بيطرية توضح سبب بتر يدي وقدمي سيدة أمريكية بسبب وجبة سمك بلطي

سمك بلطي
سمك بلطي

أثارت واقعة بتر يدي وقدمي سيدة أمريكية بسبب تناول وجبة سمك بلطي، حالة واسعة من الجدل، لذا قدمت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عدد من النصائح الهامة التي يجب الالتزام بها عند تناول الأسماك والمأكولات البحرية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طبيبة بيطرية توضح سبب بتر يدي وقدمي سيدة أمريكية بسبب وجبة سمك بلطي.

تفسير الطبيبة البيطرية

وقالت الدكتورة شيرين زي، عبر صفحتها على موقع 'فيس بوك'، تحت عنوان: 'ما حكاية السيدة التي تم بتر يديها وقدميها بسبب وجبة من سمك البلطي؟'.

وتابعت: 'سيدة أمريكية تدعى لورا باراخاس تعيش في كاليفورنيا اشترت سمكًا بلطيًّا من أحد الأسواق لتصاب بإعياء بعد تناول الطعام وينتهي بها الأمر ببتر يديها وقدميها بعد إصابتها ببكتيريا الضمة'.

وأضافت: 'يمكن الناس لأول مرة تتعرف على اسم البكتيريا دي الي اسمها العلمي (Vibrio parahaemolyticus) النوع ده بينتقل للإنسان عبر تناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهوة جيدًّا'.

سمك بلطي سمك بلطي

وقالت إن من أبرز الأمراض التي تنقلها هي الكوليرا وإنتان الجروح، مشيرة إلى أنها تصيب الأشخاص عبر السباحة في البحار عن طريقة تلوث جروح موجودة في أجسامهم بالفعل.

ونوهت إلى أنها من البكتيريا السالبة التي تنشط في المياه المالحة، كما أن انتقالها للأشخاص عن طريق الغذاء يكون بسبب تناول المأكولات البحرية النيئة، أو طعام ملوث بفضلات إنسان مصاب بهذا النوع من البكتيريا.

وأضافت: ' للأسف الناس بتتعامل مع الأسماك على أنها غير ناقلة لأية أمراض على الرغم إن الدودة الشريطية تنتقل للإنسان عبر لحوم الأبقار أو الخنازير أو الأسماك المصابة، تخيلوا'.

نصائح قبل تناول السمك

وقدمت شيرين زكي عدد من النصائح عند تناول الأسماك، وجاءت كالآتي:

_ تجنب رأس السمكة والأحشاء.

_ عدم تناول الأسماك النيئة.

_ حفظ الأسماك في الفريزر لمدة لا تقل عن 48 ساعة.

_ طهي السمك جيدًا.

_ ضرورة وضع الأسماك المدخنة في الفريزر لمدة لا تقل عن يومين قبل تناولها.

_ تنظيف السمكة جيدًا والتخلص من الأحشاء قبل شويها.

_ تجنب السباحة في المياه المعرضة لمصادر تلوث.

بتر يدي وقدمي سيدة أمريكية بسبب وجبة سمك بلطي

وفقدت امرأة أمريكية أطرافها الأربعة بسبب تناول وجبة سمك غير مطهية بشكل جيد، في واقعة مأساوية بدأت بتحول لون يدها وقدمها إلى اللون الأسود.

وأصيبت لورا باراخاس من ولاية كاليفورنيا بعدوى بكتيرية، بحسب ما ورد في صحيفة 'ميرور' البريطانية، وهذا بسبب عدم طهي السمك بشكل جيد بعد شرائه من السوق، في أواخر شهر يوليو الماضي.

وأُجبرت السيدة صاحبة الـ 40 عامًا، يوم الخميس الماضي، على الخضوع لعملية بتر أطرافها الأربعة من أجل إنقاذ حياتها، بعد أن أمضت شهر ونصف تقريبًا في أحد المستشفيات وهي تكافح العدوى البكتيرية القاتلة.

سمك بلطي سمك بلطي

وقالت صديقة لورا آنا ميسينا في تصريحات صحفية: 'كان الأمر ثقيلا علينا جميعا. إنه أمر فظيع. كان من الممكن أن يحدث هذا لأي واحد منا. كادت أن تفقد حياتها'.

وأضافت: 'كانت أصابع يديها وقدميها وشفتها السفلى سوداء. عانت تعفن الدم الكامل والفشل الكلوي'.

وقال الأطباء إن العدوى التي أصابت لورا كانت على الأرجح بسبب بكتيريا 'فيبريو فولنيفيكاس'، وهذا النوع يعيش في بيئات مائية، حيث حذرت منها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة مؤخرًا.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه يتم الإبلاغ عما بين 150 و200 إصابة بهذا النوع من البكتيريا كل عام، حيث يموت واحد من كل خمسة مصابين بالعدوى.

وقالت ناتاشا سبوتسوود، خبير الأمراض المعدية: 'يمكن أن تصاب بهذه البكتيريا بأن تأكل شيئا ملوثا بها، أو بتعريض جرح أو وشم للماء الذي تنتشر فيه'.

وتابعت: 'على الجميع اتخاذ احتياطات معقولة. إذا كان لديك جرح تجنب الغوص في الماء حتى يشفى جيدا. إذا كنت تعاني ضعف المناعة احرص على مراقبة هذه الأشياء، وتجنب الأنشطة والأطعمة غير المطهية جيدا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً