اعلان

السعودية تعلن زيادة قياسية في أعداد المعتمرين خلال 2023.. لن تصدق الرقم

الحج والعمرة
الحج والعمرة

أعلن توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، أمس الإثنين، عن أن عدد المعتمرين خلال 2023، حيث وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر.

أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين

وأضاف 'الربيعة'، في كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الـ 3، أن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يقدر بـ8 ملايين و550 ألفًا، وفي عام 2023 ارتفع العدد إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر من خلال التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%.

الحج والعمرة الحج والعمرة

وأضاف: 'النسخة الحالية من المؤتمر تشهد مشاركة وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة'، مشيرًا إلى أن أكثر من 35 شركة ستقدم خدماتها في حج هذا العام، مقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة

وتابع: 'أطلقنا مشروعات تتجاوز قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة، عملنا في العام الماضي على تدريب أكثر من 40 ألف عامل في منظومة الحج والعمرة، وهذا العام نعمل على تدريب أكثر من 120 ألف شخص، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، كما نعمل على رفع مستوى الوعي لدى الحجاج وعملنا على مبادرة لإنشاء مركز للتوعية بالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف'.

وأردف: 'زرنا 13 دولة وأقمنا فيها معارض مع شركائنا من القطاع العام والخاص وكان لها أثر كبير في تحسين الإجراءات وفهم التحديات، وعملنا مع شركائنا على تطوير أكثر من 200 إجراء تسهل قدوم المعتمرين، كما تم السماح للمقيمين في جميع دول الخليج لإصدار تأشيرات إلكترونية لزيارة المملكة وأداء العمرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً