اعلان

رجل متهم بقتل 76 شخصًا في جنوب إفريقيا.. لن تصدق السبب

رجل متهم بقتل 76 شخصًا في جنوب إفريقيا
رجل متهم بقتل 76 شخصًا في جنوب إفريقيا

في واقعة غريبة من نوعها، قامت الشرطة في جنوب أفريقيا، بإلقاء القبض على رجل أعلن مسؤوليته عن إشعال حريق هائل تسبب في وفاة 76 شخصًا العام الماضي، بعد أن قال إنه أشعل الحريق أثناء محاولته التخلص من جثة رجل كان قد قام بخنقه، بحسب ما ورد في 'الجارديان' البريطانية.

وعندما كان الرجل يدلي بشهادته أمام تحقيق في أسباب الحريق الذي وقع في أغسطس في مبنى سكني في وسط مدينة جوهانسبرج، والذي كان أحد أسوأ الكوارث في جنوب أفريقيا، جاء الاعتراف الصادم وغير المتوقع.

قتل رجلًا آخر ليلة الحريق

وكان الرجل قد قال أثناء التحقيق إنه قتل رجلًا آخر ليلة الحريق بضربه وخنقه، وفقًا لـ تقارير إعلامية في جنوب إفريقيا عن الشهادة، وقال إنه بعد ذلك سكب البنزين على جسد الرجل وأشعل النار فيه بعود ثقاب، بحسب التقارير.

وقال القاتل إنه كان متعاطي مخدرات وطلب منه تاجر مخدرات يعيش في المبنى أن يقتل الرجل.

وفي وقت لاحق، قالت الشرطة في جنوب أفريقيا، إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 29 عامًا بعد أن اعترف بتورطه في الحريق أثناء التحقيق. وقالت الشرطة في بيان إن الرجل، الذي لم يذكر اسمه، يواجه 76 تهمة قتل و120 تهمة محاولة قتل، بالإضافة إلى تهمة الحرق العمد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم فتح التحقيق للنظر في الأسباب المحتملة للحريق. وأمرت اللجنة المكلفة بالتحقيق بعدم الكشف عن هويته بعد شهادت.

وقال المحامي الذي يقود استجواب الشهود، إنه لا يمكن استخدام هذه الشهادة ضده، لأنها ليست دعوى جنائية.

رجل متهم بقتل 76 شخصًا في جنوب إفريقيارجل متهم بقتل 76 شخصًا في جنوب إفريقيا

مقتل العشرات

وأشارت إليه وسائل الإعلام في جنوب إفريقيا باسم 'السيد إكس' عندما نقلت عن ادعائه أنه يعتقد أنه تسبب في الحريق الذي اجتاح المبنى المتهدم المكون من 5 طوابق في وسط مدينة جوهانسبرج، وهو الأمر الذي أسفر عن مقتل العشرات، بما في ذلك 12 طفلاً على الأقل، وأصيب أكثر من 80 شخصًا في الحريق الذي وقع ليلا.

وقالت شرطة جنوب أفريقيا إن الرجل سوف يمثل أمام المحكمة قريبا، لكنها لم تحدد موعدا.

ولفت الحريق انتباه العالم إلى مشكلة وسط مدينة جوهانسبرج المستمرة منذ فترة طويلة والمتمثلة في 'المباني المختطفة'، وهي المباني التي أصبحت متهالكة واستولى عليها واضعو اليد ثم هجرتها السلطات، بينما يقول المسؤولون إن هناك المئات منها في وسط المدينة القديم.

مدينة جوهانسبرج تمتلك المبنى

كانت مدينة جوهانسبرج تمتلك المبنى، ولكن تم الاستيلاء عليه من قبل مُلاك العقارات غير الشرعيين، الذين كانوا يؤجرون مساحات لمئات من الفقراء الذين كانوا في أمس الحاجة إلى مكان للعيش فيه، وكان العديد من شاغلي المبنى من المهاجرين المشتبه في وجودهم في جنوب إفريقيا بشكل غير قانوني.

وقال 'السيد إكس' أيضًا، إن المبنى كان ملاذًا للإجرام وكان يديره تجار المخدرات بشكل فعال.

وقال مسئولو خدمات الطوارئ في ذلك الوقت، إن معظم مخارج الحريق في المبنى كانت مغلقة أو مقيدة بالسلاسل في تلك الليلة، مما جعل الحريق أكثر فتكًا.

وقفز العديد من الأشخاص من النوافذ

وقفز العديد من الأشخاص من النوافذ، بعضهم يصل ارتفاعه إلى ثلاثة طوابق، هربًا من الجحيم، وفقًا لشهود عيان ومسئولي الصحة.

وقال البعض إنهم اضطروا إلى رمي أطفالهم خارج المنزل، على أمل أن يلتقطهم أشخاص في الأسفل. وأصيب العديد من المصابين بكسور في الأطراف والظهر نتيجة القفز من النوافذ.

التحقيق في الكارثة

وأمر سيريل رامافوسا، رئيس جنوب أفريقيا، بالتحقيق في الكارثة، التي بدأت في أكتوبر من خلال الاستماع إلى شهادة موظفي خدمات الطوارئ الذين استجابوا للحريق في ساعات الصباح الباكر من يوم 31 أغسطس.

وشهد القائم بأعمال رئيس خدمات الطوارئ في جوهانسبرج أثناء التحقيق العام الماضي أن المبنى كان 'قنبلة موقوتة'، لأنه كان مكتظًا بالأشخاص الذين يعيشون في هياكل خشبية، بينما تمت إزالة خراطيم الحريق وطفايات الحريق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً