اعلان

مهور الزواج في سوريا تُثير الجدل.. 5 مليارات ليرة و4 كيلو من ذهب

مهور الزواج في سوريا
مهور الزواج في سوريا

أثارت مهور الزواج في سوريا حالة واسعة من الجدل، حيث قال يحيى الخجا، القاضي في المحكمة الشرعية السورية بدمشق، إن حالات تسجيل المهور بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة، إذ إنه يعتبر هذا أضمن لحق الزوجة مع مضي الزمن حتى لا يفقد ما سُجل في العقد الشرعي قيمته.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، مهور الزواج في سوريا تصل إلى 5 مليارات ليرة و4 كيلو من ذهب.

مهور الزواج في سوريا

وقال القاضي في المحكمة الشرعية السورية بدمشق، في تصريحات صحفية، إن هناك نصًا صريحًا وواضحًا في القانون يُقر بأنه لا حدّ لأقل المهر ولا أكثره، وبالتالي كشروط شرعية ليس هناك ما يمنع تسجيل أي مهر، مُشيرًا إلى أن المحكمة سجلت عقد زواج مؤخرًا بمهر 4 كيلو جرامات من الذهب، وأخر خمسة مليارات ليرة سورية.

وقال الخجا، حول إمكانية تسجيل المهر بالعملة الصعبة داخل المحكمة الشرعية، إنه لا مانع من ذلك ولا يخالف أحكام التعامل بغير الليرة السورية لأن المهر ليس تداولًا وتعاملًا إنما هبة من الزوج للزوجة.

إضافة شروط في العقد الشرعي

كما أشار إلى أن القانون أتاح لطرفي الزواج إضافة شروط في العقد الشرعي مثل أن تشترط الزوجة ألا يمنعها الزوج من عملها (إن كانت تعمل)، أو عدم مغادرتها خارج القطر، أو أن تطلب بأن تكون لها العصمة في حل الزواج والطلاق، وهو الشرط الذي اعتبره القاضي من الشروط المعقدة.

وبيّن أنه في النظام القانوني لا شيء يجبر أحد الطرفين على القيام بفعل أي شيء لا يريده، وشروط الزواج في العقد ليست شديدة الأثر.

معدل حالات الزواج والطلاق

وأوضح القاضي في المحكمة الشرعية السورية بدمشق، أن معدل حالات الزواج والطلاق المسجلة لدى المحكمة الشرعية بدمشق في عام 2023 متقاربة مع العام الذي سبقه، وإن اختلفت طرق توثيقها داخل المحكمة تبعاً لكل حالة.

وبيّن أيضًل أن المحكمة الشرعية بدمشق سجلت خلال عام 2023 أكثر من 15 ألف عقد زواج بطريقة الخاطب والمخطوبة، وأكثر من خمسة آلاف عقد زواج (عرفي) تم تسجيله سواء بتثبيت إداري أم عن طريق رفع دعوى، بمجموع كامل تجاوز الـ 21 ألف عقد، بينما سجلت أكثر من ثمانية آلاف حالة طلاق في العام نفسه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً