اعلان

بعد تصريح سعاد صالح بإمكانية نقل بويضة ملقحة من زوجة لأخرى.. الإفتاء: لا يجوز شرعا

دار الافتاء
دار الافتاء

أثارت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور سعاد صالح، حالة واسعة من الجدل في الساعات القليلة الماضية، بتصريحاتها عن حكم الشرع في وضع بويضات ملقحة من الزوجة الأولى في رحم الزوجة الثانية.

سعاد صالح تُثير الجدل

وجاء سؤال للدكتور سعاد صالح، خلال لبقائهًا في برنامج آخر النهار: 'لو بويضات الزوجة سليمة لكن الرحم فيه مشكلة، فقرر الزوج يتجوز واحدة تانية وياخد بويضة من الأم ويزرع البويضة الملقحة في رحم الأم الثانية اللي هي زوجته، هل يجوز التلقيح الصناعي ؟'.

وجاء رد سعاد صالح كالآتي: 'فقهاء السعودية أباحوا هذا الموضوع، هياخد من زوجته الأولى لرحم زوجته الثانية، ده جائز .. لكن رحم الأجنبية لا يجوز'.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، بعد تصريحات سعاد صالح المُثيرة للجدل.. دار الإفتاء توضح حكم الشرع في فتوى بتاريخ 07 مارس 2020.

فتوى دار الإفتاء

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، في يوم 7 مارس عام 2020، فتوى تحت سؤال نصه: 'امرأة وزوجها قد خصبا بويضة ووضعت فى مركز معالجة العقم، ثم توفي الزوج وأرادت الزوجة وضع تلك البويضة في رحمها. وتطلب السائلة بيان الحكم الشرعى فى هذه الحالة'.

وقالت دار الإفتاء المصرية: 'لا يجوز شرعًا وضع البويضة المخصبة من الزوج بعد وفاته فى رحم زوجته المتوفى عنها؛ لانقضاء العلاقة الزوجية بالوفاة'.

عملية تجميد البويضات جائزة

وكانت دار الإفتاء المصرية قالت عبر موقعها الإلكترونى، إن عملية تجميد البويضات جائزة، وليس فيها محظور شرعى إذا ما تمت وفق ضوابط معينة.

وأوضحت الدار فى أحدث فتاواها أن عملية تجميد البويضات تعتبر من التطورات العلمية الجديدة فى مجال الإنجاب الصناعى، مما يتيح للزوجين فيما بعد أن يكررا عملية الإخصاب عند الحاجة، وذلك دون إعادة عملية تحفيز المبيض لإنتاج بويضات أخرى.

تجميد البويضات تجميد البويضات

ووضعت دار الإفتاء عدة ضوابط شرعية يجب مراعاتها عند عملية تجميد البويضات، تمثل أولها فى أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، وأن يتم استخراج البويضة واستدخالها بعد التخصيب فى المرأة أثناء قيام علاقة الزوجية بينها وبين صاحب الحيوان المنوي، ولا يجوز ذلك بعد انفصام عرى الزوجية بين الرجل والمرأة بوفاة أو طلاق أو غيرهما.

أما الضابط الثانى الذى حددته الدار لعملية تجميد البويضات فهو أن تحفظ اللقاحات المخصبة بشكل آمن تمامًا تحت رقابة مشددة، بما يمنع ويحول دون اختلاطها عمدًا أو سهوًا بغيرها من اللقائح المحفوظة.

رد الإفتاء على سعاد صالح

والضابط الثالث تمثل في ألا يتم وضع اللقيحة في رَحِمٍ أجنبيةٍ غير رحم صاحبة البويضة الملقحة لا تبرعًا ولا بمعاوضة، بينما ذكرت الفتوى الضابط الرابع وهو ألا يكون لعملية تجميد البويضة آثار جانبية سلبية على الجنين نتيجة تأثر اللقائح بالعوامل المختلفة التي قد تتعرض لها فى حال الحفظ، كحدوث التشوهات الخِلقية، أو التأخر العقلى فيما بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً