اعلان

هل أكل لحم الجمل يُفسد الوضوء.. دار الإفتاء تُجيب

أكل لحم الجمل
أكل لحم الجمل

يبحث الكثير من المسلمين في كثير من دول العالم، خاصة الدول العربية، عن حكم أكل لحم الجمل، وهل ينقض وضوء من أكله، عبر محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، هل أكل لحم الجمل يُفسد الوضوء، دار الإفتاء تُجيب.

هل أكل لحم الجمل يفسد الوضوء

أجابت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، عن هذا السؤال 'هل أكل لحم الجمل ينقض الوضوء؟'، وقالت: ' اختلف العلماء في حكم نقض أكل لحوم الإبل للوضوء:

فذهب الثوري ومالك والشافعي وأصحاب الرأي إلى أن أكل لحوم الإبل لا ينقض الوضوء بحالٍ، واستدلوا على ذلك بحديث جابر رضي الله عنه قال: 'كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ'. رواه الأربعة وصححه ابن حبان.

أكل لحم الجملأكل لحم الجمل

وذهب الحنابلة ومن وافقهم إلى أن أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء على كل حالٍ؛ نيئًا ومطبوخًا، عالمًا كان الآكلُ أو جاهلًا، واستدلوا على ذلك بحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن لحوم الإبل فقال: «تَوَضَّؤُوا مِنْهَا»، وَسُئِلَ عَنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ: «لا تَتَوَضَّؤوا مِنْهَا» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حبان.

والجمهور يحملون هذا الحديث وغيره على النسخ بدليل حديث جابرٍ المتقدم.

والمختار للفتوى: هو عدم نقض الوضوء بأكل لحوم الإبل.

رد أمين الفتوى

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور عمرو الورداني، عن هذا السؤال.

وقال أمين الفتوى في تصريحات تلفزيونية عن أكل لحم الجمل وهل ينقض الوضوء أم لا: ':إن أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء'.

وأشار الورداني إلى أن نواقض الوضوء ستة أشياء عند المذهب الشافعي، ليس من بينها أكل لحم الجمل.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن نقض أمل لحوم الجمل للوضوء ورد بالفعل في بعض المذاهب الفقهية مثل المذهب الحنبلي، ولكن نفتي بأن أكل لحوم الإبل أو الجمال لا ينقض الوضوء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً