اعلان

أطباء ينجحون في إجراء أول عملية جراحية في الفضاء عبر روبوت.. ما القصة؟

أطباء ينجحون في إجراء عملية جراحية في الفضاء
أطباء ينجحون في إجراء عملية جراحية في الفضاء

في نهاية الأسبوع الماضي، نجح مجموعة من الأطباء في التحكم عن بعد في روبوت جراحي صغير موجود في محطة الفضاء الدولية، من خلال محاكاة تقنيات أساسية مستخدمة أثناء العمليات من كوكب الأرض، وهو الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أطباء ينجحون في إجراء عملية جراحية في الفضاء عبر روبوت، إليك القصة.

أطباء ينجحون في إجراء عملية جراحية في الفضاء

تعتبر هذه السابقة خطوة جديدة من أجل تطوير الجراحة في الفضاء، وقد يمكن أن تُصبح ضرورية لعلاج حالات الطوارئ الطبية أثناء الرحلات المأهولة التي يمكن أن تستمر لسنوات، على سبيل المثال إلى كوكب المريخ.

ويمكن أن يساعد أيضًا هذا في تطوير الجراحة عن بُعد على الأرض، وهو الأمر الذي يُفيد المناطق النائية التي تفتقر إلى أطباء وجراحين.

نقل الروبوت

ويحمل الروبوت، الذي طورته شركة فيرتشوال إنسيجن Virtual Incision وجامعة نبراسكا، اسم 'سبيس ميرا' spaceMIRA، حيث إنه انطلق إلى محطة الفضاء الدولية في نهاية شهر يناير الماضي، عبر صاروخ مصنوع من شركة 'سبيس إكس'، حيث كان موجود داخل صندوق بحجم الميكروويف، وهو الأمر الذي ساعد في تسهيل نقله.

وجرى تشغيل وفحص الروبوت قبل أسبوع، من جانب رائدة الفضاء لورال أوهارا، التي توجد في الوقت الحالي في هذا المختبر المداري.

ثم أجريت التجربة السبت الفائت من المقر الرئيسي لشركة Virtual Incision، في لينكولن بولاية نبراسكا، واستمرت حوالي ساعتين وشارك فيها 6 جراحين، حيث تمكن الجراحون من التحكم عن بعد في الروبوت المزود بكاميرا وذراعين.

تقنيات جراحية قياسية

وقالت شركة 'فيرتشوال إنسيجن': 'لقد اختبرت التجربة تقنيات جراحية قياسية مثل الإمساك بالأنسجة وتحريكها وقطعها'، وجرت محاكاة الأنسجة البيولوجية بواسطة شريط مطاطي.

وفي مقطع فيديو نشرته الشركة، يمكن رؤية ذراع مزودة بكماشة لإمساك الشريط المطاطي لمده، والذراع الأخرى مزودة بمقص لقصه، وذلك من أجل تقليد تقنية تشريح.

وتكمن صعوبة هذه العملية في التأخير بين الأرض ومحطة الفضاء الدولية والذي بلغ 0.85 ثانية.

وستتم مقارنة البيانات الكاملة المجمعة من العملية بمهام مماثلة نُفذت بالمعدات نفسها، لتقييم التأثير، ولكن على الأرض.

نجاح كبير حققه جميع الجراحين

ومع ذلك، فقد وُصفت التجربة بالفعل بأنها 'نجاح كبير حققه جميع الجراحين والباحثين، وكان هناك القليل من الأخطاء، إن وجدت'، بحسب Virtual Incision التي قالت: 'يعتقد الجراحون أن هذه التجربة ستغير مستقبل الجراحة'.

مساعدة مالية من وكالة ناسا

وتلقّى المشروع مساعدة مالية من وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'، حيث نه مع تسيير مهمات استكشاف فضائية أطول مدة، 'تزداد الحاجة المحتملة إلى الرعاية الطارئة، بما في ذلك العمليات الجراحية التي تتراوح بين الغرز البسيطة على الجروح، إلى أنشطة أكثر تعقيدا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي