اعلان

خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي منذ القرن الـ 18.. ما القصة؟

خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي
خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي

أعلنت الحكومة الكولومبية، أمس الجمعة، عن خططها للقيام برحلة استكشافية في المياه العميقة من أجل استكشاف السفينة الشراعية الأسطورية سان خوسيه، التي غرقت في القرن الـ 18 في شمال البحر الكاريبي في البلاد ويعتقد أنها كانت تحتوي على بضائع تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي منذ القرن الـ 18، ما إليك القصة كاملة.

خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي

ومن المقرر أن تقوم المرحلة الأولى من البحث العلمي في المياه العميقة حول حطام السفينة بجمع المعلومات من أجل تحديد القطع المناسبة والممكنة لاستخراجها، إذ يبلغ عمق الحطام 600 متر (حوالي 2000 قدم) في البحر.

نزاعات قانونية ودبلوماسية

وحددت كولومبيا موقع السفينة الشراعية في عام 2015، لكنها منذ ذلك الحين غارقة في نزاعات قانونية ودبلوماسية، بالإضافة إلى أن موقعها الدقيق هو سر من أسرار الدولة.

خطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبيخطة كولومبية لاستخراج كنز غارق في البحر الكاريبي

وأكدت الحكومة أنها سوف تستثمر حوالي 4.5 مليون دولار هذا العام في التنقيب الأثري عن السفينة الشراعية ذات 62 مدفعًا و3 سواري التي غرقت عام 1708 بعد تعرضها لكمين نصبه سرب إنجليزي في طريقها إلى كارتيهانه.

الحكومة الكولومبية

وقالت المدير العام للمعهد الكولومبي للآثار والتاريخ، ألهينا كايسيدو فرنانديز، خلال ندوة حول السفينة الشراعية عقدت، الجمعة، في كارتيهانه، إنه بالنسبة للمرحلة الأولى من التحقيق، لا تنوي الحكومة الكولومبية الدخول في شراكة مع شركات خاصة.

وستبدأ الرحلة الاستكشافية في الربيع حسب الظروف الجوية.

وقال هيرمان ليون رينكون، عالم المحيطات والرير أدميرال في البحرية، في تصريحات صحفية، إن البعثة تتضمن غمر معدات آلية متصلة بسفينة بحرية باستخدام الكاميرات والاحتفاظ بسجل مفصل لحركاته، وسيتم وضع الروبوت على اتصال مع قمر اصطناعي موجود في مدار ثابت بالنسبة للأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا| محمد صلاح ضمن قائمة المرشحين لجائزة «جلوب سوكر» للأفضل في أوروبا