اعلان

ابتكار تطبيق يمكنه الكشف عن الأمراض النفسية.. ما القصة؟

الاكتئاب
الاكتئاب

في واقعة غريبة من نوعها، كشفت دراسة علمية حديثة، عن أن أحد التطبيقات يمكنه استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأمراض النفسية من خلال إشارات الوجه قبل أن يتم تشخيص الإصابة بشكل فعلي، وهو الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ابتكار تطبيق يمكنه الكشف عن الأمراض النفسية

ابتكار تطبيق يمكنه الكشف عن الأمراض النفسية

ويستخدم تطبيق 'Mood Capture' الكاميرا الأمامية للهاتف لالتقاط تعبيرات وجه الشخص والمناطق المحيطة به، ثم يقوم بتقييم الصور بحثا عن الإشارات المرتبطة بالحالة، بحسب ما ورد في صحيفة 'ذا صن' البريطانية.

وقد وجد أيضًا أنه يحدد الأعراض المبكرة للأمراض النفسية بشكل صحيح بنسبة دقة تصل إلى 75%.

وقال أندرو كامبل، البروفيسور من كلية دارتموث: 'يستخدم الناس برامج التعرف على الوجه لفتح هواتفهم مئات المرات في اليوم، يستخدم 'MoodCapture' الذكاء الاصطناعي، هناك إمكانية رائعة لتوسيع نطاق هذه التكنولوجيا دون أي مدخلات أو عبء إضافي على المستخدم'.

الاكتئاب الاكتئاب

واختبرت الدراسة، المنشورة على قاعدة بيانات arXiv المسبقة، التطبيق على 177 شخصا تم تشخيص إصابتهم باضطراب اكتئابي كبير، حيث التقطت 125000 صورة للمشاركين على مدار 90 يومًا.

التكنولوجيا قد تكون متاحة للجمهور

وأكد الباحثون، أن دقة التطبيق تُشير إلى أن التكنولوجيا قد تكون متاحة للجمهور خلال السنوات الـ 5 المقبلة.

وتابع البروفيسور كامبل: 'هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الصور الطبيعية للتنبؤ بالاكتئاب'.

ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله إذا أصبح هذا التطبيق موثوقا به.

وقال البروفيسور المساعد نيكولاس جاكوبسون: 'هدفنا هو التقاط التغيرات في الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالاكتئاب في حياتهم اليومية، إذا تمكنا من استخدام هذا للتنبؤ بالتغيرات السريعة في أعراض الاكتئاب وفهمها، فيمكننا في النهاية تجنبها ومعالجتها. وكلما تمكنا من ذلك، كلما كان تأثير الاكتئاب أقل عمقا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً