اعلان

كيف تقدم الدعم لشخص يحاول التفكير في الانتحار.. نصائح سهلة وبسيطة

الانتحار
الانتحار

شهد الشارع المصري الكثير من حالات الانتحار خلال الفترة الأخيرة، حيث تنوعت فيها الظروف والأسباب التي دفعت المُنتحر لهذه الخطوة المأساوية.

واختلفت دوافع الأشخاص المنتحرين لاتخاذ هذا قرار إنهاء الحياة ما بين اكتئاب وضائقة مالية وقصة عاطفية وإدمان مخدرات، وهي مشكلات يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهناك عدد من النصائح التي يمكن من خلالها تقديم الدعم لأي شخص حاول الانتحار.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية تقديم الدعم لشخص حاول التفكير في الانتحار، نصائح سهلة وبسيطة.

كيفية تقديم الدعم لشخص حاول التفكير في الانتحار

_ يجب الاعتراف بأن هذا الشخص مريضٌ يحتاج إلى مساعدة طبية بشكل سريع.

_ يجب ألا نجكم على هذا الشخص من منطلق معتقداتنا الشخصية، كأن نقول له 'انت كده متعرفش ربنا، أنت شخص أناني، أنت شخص ضعيف'.

_ تجنب التقليل أو الاستخفاف بأى حديث للشخص الذى يعانى من أعراض الانتحار، أو الاعتقاد أن مجرد الوعظ والإرشاد سوف يؤدي إلى تحسن حالته، حيث إنه أحيانًا قد يعبر المريض عن رغبته فى ترك الحياة أو التخلص منها، ويعتقد المحيطون بأنه يفعل ذلك لابتزاز المشاعر فقط، أو يظنون أن من يتكلم عن الانتحار لا يقبل عليه.

_ يجب توفير الدعم النفسي من الأسرة والمحيطين، كما أن إيجاد الاستقرار العائلي مهم أيضًا من أجل إشعار المقبل على الانتحار أن هناك من يهتم به ويتواجد حوله ويشعر بمعاناته، ويجب أن نعرف أن المشاكل العائلية وفقدان الأسرة من العوامل التى تزيد من نسبة الانتحار.

_ الذهاب إلى العمل مهم جدًا في تحسن الحالة، ولهذا السبب يجب تحفيز المريض على العمل والشعور بالمسؤولية تجاه عمله، حيث إن البطالة والأزمات المالية وعدم العمل يفاقم الأزمة.

الانتحار الانتحار

_ تنمية الوازع الديني مهمٌ جدًا، حيث إن الانتحار يكثر لدى الأشخاص الذين يقل لديهم الشعور الديني والصلة بالله، في حين أن القريبين من الله والمؤمنون أن قتل النفس ذنب يكونون محصنين بشكل أكبر من الإقبال على الانتحار.

_ يجب قدر المستطاع محاولة نشر التفاؤل وزرع الأمل، حيث إنها من أبرز العوامل المساعدة لتجاوز محنة التفكير في الانتحار، ويكون ذلك عن طريق التركيز على المقومات الإيجابية فى شخصية المريض، وكيف يمكن أن يستخدمها وينميها ويستفيد منها ويفيد غيره.

_ تنمية مهارات التكيف والمرونة وعدم الصلابة والجمود في التفكير، والميل للتفاؤل والبعد عن التشاؤم والأفكار السلبية، مع أهمية مساعدته في تحفيز التفكير الإيجابى لإيجاد حلول أخرى للمشكلات غير الانتحار والتخلص من الحياة.

_ تشخيص حالات الاكتئاب والقلق والأمراض الذهانية والاضطرابات الشخصية وعلاجها في وقت مبكر عند طبيب متخصص، ومحاربة تعاطى المخدرات والكحوليات أيضًا ضرورة لتقليل نسب الانتحار والوقاية منه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووول بوين