اعلان

11 دولة تستطلع هلال شوال الليلة.. إليك التفاصيل كاملة

استطلاع هلال شهر شوال
استطلاع هلال شهر شوال

بعد ساعات من تحري سبعة عشر دولة عربية هلال شهر شوال لعام 1445 هجريًا، تستعد بعض الدول الأخرى للإعلان عن موعد عيد الفطر 2024، حيث إنه من المتوقع أن أغلب باقي الدول ستتفق مع البلاد التي تمّ إعلانها أمس الإثنين بينما يحتفل ملايين المسلمين في دولتين بالعيد في اليوم التالي أي الخميس في الـ 11 من أبريل، بحسب التوقعات الفلكية.

تفاصيل إعلان موعد عيد الفطر

وبالنسبة للدول التي أعلنت موعد عيد الفطر لديها، من بينها السعودية والتي أكّدت أنَّ اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغدًا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب ما كشفته المحكمة العليا في السعودية.

دول أعلنت موعد عيد الفطر

واتفقت مع السعودية كل من دار الإفتاء المصرية، و دول أخرى وهي قطر، واليمن، والعراق، ولبنان، سوريا، فلسطين، الكويت، البحرين، الإمارات، تونس، الجزائر، عمان، الأردن، بحسب ما ذكره موقع «روسيا اليوم».

وكانت تلك الدول المعلنة موعد عيد الفطر، بدأت صيامها لـ شهر رمضان الإثنين 11 مارس، مما يعني أن المسلمين بها قد صاموا 30 يومًا كاملًا.

استطلاع هلال شهر شوالاستطلاع هلال شهر شوال

أما عن الدول التي تستطلع هلال شوال، مساء اليوم الثلاثاء، فهي إندونيسيا وماليزيا وبروناي وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب والهند وبنجلاديش، حيث بدأت هذه الدول صيام رمضان عكس باقي الدول الأخرى، تحديدًا في الثلاثاء 12 مارس، بحسب بيان مركز الفلك الدولي.

وبحسب الحسابات الفلكية، هناك توقعات بإعلان تلك الدول عدا الهند وبنجلاديش أن رمضان لديها 29 يوما مما يعني أنها ستحتفل بعيد الفطر 2024 يوم الأربعاء 10 إبريل مع باقي الدول المعلن عنها.

العيد في مختلف الدول

أما فيما يتعلق بالهند وبنجلاديش، فهناك توقعات بأن يكتمل رمضان بهما 30 يومًا، حيث يصعب عليهما ثبوت رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء 9 إبريل ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | استراحة