اعلان

دراسة تكشف المنبه بلحن موسيقى أفضل من المنبه بصوت الجرس

المنبه
المنبه

جرس المنبه أم موسيقى هادئة لوقت استيقاظك؟ الكثير منا لا يهتم بتحديد صوت نغمة المنبه لديه، ولكن هل تسائلت يوما عن أهمية أختيار موسيقى للمنبه بدلا من الجرس العادي؟، هل شعرت بأهمية تغيير الجرس المزعج؟، وهل تشعر بالكسل عند استيقاظك بعد صوت جرس المنبه المزعج؟، إليك اجابة الأسئلة في دراسة استرالية حول أهمية اختيار موسيقى لمنبه الاستيقاظ وتأثيره على مدى استيقاظك.

أهمية الصوت اللحني

أوضحت دراسة أسترالية في جامعة ملبورن أن الصوت اللحني وليس صوت الجرس هو ما يوقظ خلايا الدماغ جيداً ويؤثر على أدائها على مدار اليوم.

منبه صوت الإنذار الحاد والزمارة القاسية وتأثيرهما

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يستيقظون على صوت إنذار حاد، مثل الصفير المتقطع، يكونوا أقل يقظة وانتباهاً خلال النهار، ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "بلوس وان" الطبية، وأجرى فريق البحث تجربة شارك فيها 50 شخصاً، وتم قياس تأثير صوت المنبه على أدائهم وتركيزهم.

ولاحظ الباحثون أنه عندما يكون صوت التنبيه مثل الزمارة القاسية يؤدي إلى تعطيل النشاط العقلي وإرباكه عند الاستيقاظ، في حين يساعد صوت لحن أغنية على الانتقال السلس من حالة النوم إلى اليقظة، ما يجعل وظائف الدماغ أكثر نشاطاً.

ويعد الاستيقاظ صباحاً مقلق للجميع، وفي كثير من الأحيان قد يقوم الشخص بضبط المنبه على وقت محدد وعندما يرن يقوم بإغلاقه، لذلك تنصح الدراسة باستبدال صوت الجرس بنغمة موسيقية أو لحن أغنية للاستيقاظ بنشاط.

تأثير الموسيقى على المزاج

مما يجدر به القول أن نذكر أهمية الموسيقى على الدماغ والمزاج اليومي لك لذا تعرف على فوائد الموسيقى:

- الموسيقى تجعلك أكثر سعادة

- الموسيقى تقلل معدلات الإجهاد

- الموسيقى تساعد على نوم صحى

- الموسيقى تقلل الاكتئاب

- الموسيقى تساعد على تناول كميات طعام أقل

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة