اعلان

سناتر الدروس الخصوصية أحد الأسباب.. لماذا غاب أبناء الفيوم عن أوائل الثانوية العامة؟

الثانوية العامة
الثانوية العامة

عقب إعلان وزارة التربية والتعليم، عن نتائج الثانوية العامة، وأوائل الموسم الحالي 2020، وعددهم 39 طالبا وطالبة من بين 11 محافظة، لم تكن محافظة الفيوم من بينهم، سادت حالة من الحزن لدى الكثير، خاصة وأن المحافظة منذ عامين تكون في صدر الترتيب على مستوى الجمهورية.

"أهل مصر" رصد ردود فعل المعملين ومديرية التربية والتعليم، ولماذا غابت المحافظة السنة الحالية عن ترتيب الجمهورية:

الفيوم متميزة وبها الكثير متفوق هذا العام

ويبين خالد المنشاوي، معلم بالفيوم، أن المحافظة بها العديد من الطلبة والطالبات المتفوقين، والذين حصلوا على درجات كبيرة ومتميزة، وليس شرطا أن يكون للمحافظة طالبا من بين الترتيب العام على مستوى الجمهورية، لكن الأهم أن يكون عدد الطلاب المتميزين كثر.

ويشير إلى أنه رغم ذلك إلى أن المتابعة المستمرة من هيئة التدريس لليوم الدراسي مطلوب وهام للغاية، ويساعد بشكل كبير في استقرار العملية التعليمية.

تشديد المراقبة على اللجان بالفيوم يكون صعبا

ويؤكد محمد جمال، معلم لغة فرنسية بالثانوية العامة بالفيوم، أن الفيوم لم تكن المرة الأولى لها التي تخرج عن الترتيب العام، والملاحظين في الفيوم يشددون للغاية في عملية المراقبة في لجان الامتحان على الطلبة والطالبات، وهذا يجعل هناك نوع من التوتر خاصة في لجان البنات، ما يؤثر سلبًا عليهم عكس بعض المحافظات الأخرى والتي تكون فيها عملية المراقبة سهلة نوعا ما.

ويشير جمال، إلى أنه في الفيوم ظهر المدرسين"سناتر الدروس الخصوصية" بشكل كبير، ويجعلون الطالب يهتم بالمادة الخاص بهم ويهمل باقي المواد ما يؤثر سلبا، فالطالب لو أهمل مادة وحيدة يتأثر المجموع الكلي.

كورونا أثرت بشكل سلبي

يقول محمود حمدي، معلم لغة عربية بالثانوية العامة، إن الفيوم العام الحالي ابتعدت بشكل مفاجىء عن الترتيب العام على مستوى الجمهورية، وهناك أماكن كثيرة وقرى بالمحافظة لم ترتفع درجة طلابها فوق الـ92 وهو أمر محزن وغريب، مشيرا إلى أن هناك عوامل كبيرة أهمها انشغال الجميع بجائحة كورونا، والتي أثرت سلبا على الفيوم، والتي كانت من المحافظات المرتفعة في عملية الإصابة.

وكيل الوزارة: الفيوم بها طلبة كثر متميزين والترتيب ليس دليل على التفوق

من جانبه، يعلق الدكتور محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، لـ"أهل مصر"، إن محافظة الفيوم من المحافظة المتميزة في مجال التعليم، وخاصة في مرحلة الثانوية العامة، ودائمًا تخرج طلبة متفوقين، يدخلون كليات قمة من ناحية المجموع.

ويوضع عبد الله، أن الفيوم السنة الحالية لم تبتعد عن الترتيب، بل على العكس، يوجد بالمحافظة طلبة حصلت على 407.5 لكن ترتيب الدولة وفق معايير معينة لم يتمكن من وضع أسمائهم، وغيرهم من الطلبة والطالبات، الذين حصلوا على مجاميع كبيرة السنة الحالية، ويعتبروا من الأوائل على مستوى الجمهورية.

ويبين وكيل الوزارة، أن الفيوم كل عام يخرج منها عدد كبير من الطلبة يحصل على أكثر من 95%، وهو يعد نجاح لمنظومة التعليم في الفيوم، بداية من الأسرة والطالب إلى المديرية، وأنه يجب علينا أن لا نبخس مجهود أحد سواء الأسرة أو الطالب والمعلم والمدرسة، والمسؤولين أيضًا عن المنظومة، وليس معنى عدم وجود الفيوم في ترتيب الدولة أن تكون المحافظة فاشلة أو غير موجودة في التفوق بل على العكس.

ويؤكد أن وجود طالب من الأوائل في ترتيب الدولة، ليس معناه أن محافظته متفوقة في التعليم، وعدم وجود محافظة ليس معناه أنها محافظة غير متفوقة، بل عدد الطلاب المتفوقين في كل محافظة هو الذي يرفع المحافظة والفيوم تمتاز بكثرة أعداد الطلاب المتفوقين، وسبق وحازت المحافظة على ترتيب الدولة الموسم الماضي والذي سبقه.

ويشير وكيل الوزارة، أنه خلال ساعات سوف يتم اعتماد نتيجة المحافظات بشكل نهائي، وسوف يعلن عدد الطلاب الأوائل بالفيوم وسوف يرى الجميع تفوق المحافظة وأبنائها، مشيرا إلى أن الطالب الفيومي عبقري ومعروف بتميزه.

WhatsApp
Telegram