اعلان

أفيال تطوف الشوارع وأغاني خاصة بالمرشحين.. ابتكارات دعائية في انتخابات النواب بالفيوم (صور)

الدعاية الانتخاية في الفيوم
الدعاية الانتخاية في الفيوم

مع انطلاق شارة البدء في اللدعاية الانتخابية الخاصة بمجلس النواب، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات القوائم النهائية للمرشحين بالمقاعد الفردي أو القائمة على حد السواء متضمنة رموزهم الانتخابية وصفاتهم بعد انتهاء فترة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإدارى.

وظهرت الدعاية الانتخابية للمرشحين بالفيوم بطرق جديدة ومبتكرة، نالت استحسان وإعجاب المواطنين تارة، وتارة أخرى نالت الاستغراب والسخط.

'أهل مصر' يستعرض سلاح المرشحين بالفيوم، خلال الفترة الحالية، في السطور التالية:

ضوابط الدعاية الانتخابية في ظل أزمة كورونا

في البداية أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن عدة ضوابط، للمرشحين خلال فترة الدعاية الانتخابية، وذلك حفاظا على الصحة العامة، تزامنًا مع أزمة فيروس كورونا المستجد، بحيث يقوم المرشح بالدعاية عبر التواصل الاجتماعي، ومكبرات الصوت، وتعليق اللافتات التي تسمح بها المحليات بالمحافظات لعدم تعرض المظهر الجمالى للمحافظة، مع حظر التجمعات أو الاجتماعات أو المؤتمرات الانتخابية.

أفيال تطوف شوارع الفيوم

ظهرت فكرة مبتكرة جديدة في الدعاية الانتخابية لمرشحي الفيوم خلال فترة الدعاية الانتخابية لمجلس النواب 2020، حيث ظهرت مجسمات كبيرة للرموز الانتخابية للمرشحين، فكل مرشح ابتكر مجسما كبيرًا، للرمز الانتخابي الخاص به، يشبه الرمز في الحقيقة بشكل كبير.

ولعل أبرز تلك الرموز، رمز الفيل، إذ ظهرت مجسمات لـ3 أفيال طافت شوارع الفيوم محملة على سيارة نقل، وسط استحسان كثير من الأهالي، إضافة إلى ظهور مجسم لرمز الصاروخ، والذي طاف شوارع الفيوم أيضًا محملًا أعلى سيار نقل، وأيضًا المركب، والذي استخدمه المرشح كمركب حقيقي وضعه أعلى سيارة نقل.

مكبرات الصوت تطرب آذان الأهالي

وفي سابقة جديدة أيضًا، ظهرت العديد من السيارات النقل، التي تحمل أعلاها مكبرات الصوت، تتغنى بأسماء المرشحين، والملفت أن السيارات تسير ليل نهار، وتطوف شوارع قرى ومراكز الفيوم، في خطوة استباقية للدعاية الانتخابية، وكانت أبرز الأغاني أغنية باسم المرشح محسن أبو سمنة، وأغنية أخرى للمرشح مصطفى ثابت وبسام الصواف، وغيرهم.

السوشيال ميديا وتطور الدعاية

وظهرت للعيان دور السوشيال ميديا الكبير، والانتشار الواسع للدعاية الانتخابية للمرشحين في الوقت الحالي، في خطوة استباقية لم تحدث من قبل، حيث يستخدم مرشحو الفيوم، السوشيال ميديا في الدعاية الانتخابية، عن طريق انطلاق الصفحات والجروبات التي تحمل اسم المرشح، ينشر من خلالها كل المعلومات التي تخصه، وأيضًا صور لجولاته الميدانية، والبعض يطرح أفكاره وبرامجه الانتخابية من خلالها، وهناك بعض المرشحين من يكتفي بالأساس بالانتشار على السوشيال ميديا.

تكثيف المؤتمرات والجولات الميدانية

في إطار تطور الدعاية خاصة على السوشيال ميديا، إلا أن بعض المرشحين اتخذ السوشيال ميديا ذراع له، من أجل بث ونشر مؤتمراته وأيضًا جولاته الميدانية على تلك الصفحات.

وظهر هذا الأمر بشكل إيجابي لدى المرشحين، فجولات المرشحين ومؤتمراتهم دائمًا تشهد تزاحم وكثافة من الحضور على مواقع التواصل حتى لو كانت عكس ذلك في حقيقتها، لذلك يقوم المرشحين بتكثيف المؤتمرات وإظهار الشكل الإيجابي لها على السوشيال ميديا من أجل تصدير دعم شعبي.

WhatsApp
Telegram