اعلان

في حوار خاص.. وكيل "صحة البحيرة" يكشف مستجدات ملف كورونا وخطة مواجهة الاحتمالات الأسوأ

أكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المحافظة على كامل استعداد لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد 'كوفيد - 19'، مشيرًا إلى أن بروتوكول علاج كورونا ثابت ولكن كل محافظة تضيف حسب شدة حالة الإصابة بها.

وأضاف 'طلحة'، خلال حواره مع 'أهل مصر'، أنه تم وضع خطة لأسوأ السيناريوهات وهي في حالة زيادة عدد الإصابات بكورونا عن معدلها المتوقع، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا بالمحافظة قد تراجعت عن المرحلة السابقة ويرجع ذلك إلى خطة وزارة الصحة المتّبعة في بروتوكول العلاج، بالإضافة إلى الدعم الذي يقدمه المحافظ لقطاع الصحة.. وإلى نص الحوار.

*كيف استعدت محافظة البحيرة لموجة كورونا الثانية؟

- المحافظة مستعدة لموجة كورونا الثانية كغيرها من محافظة الجمهورية، حيث أن وزارة الصحة أعدت بروتوكول علاج لفيروس كورونا يتم اتباعه في شتى المستشفيات.

*هل هناك تغيير في بروتوكول علاج كورونا بالبحيرة؟

-البرتوكول يكون ثابت ولكن كل محافظة تضيف على حسب شدة حالة الإصابة بها، كما أن المحافظة مستعدة لموجة كورونا الثانية من حيث القوى البشرية والمستلزمات الطبية ومستشفيات الحجر الصحي.

*كم عدد المستشفيات المخصصة للحجر الصحي بالبحيرة؟

-تخصص محافظة البحيرة 3 مستشفيات عزل وهم 'صدر دمنهور، مستشفى الحميات، ومستشفى كفر الدوار العام '، كما تم تجهيز مستشفى الدلنجات ورشيد؛ وذلك في حالة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

*ما هي إجراءات مديرية الصحة في حالة زيادة عدد الإصابات عن معدلها المتوقع؟

- في حالة زيادة أعداد الإصابات عن استيعاب الـ 3 المستشفيات التي تم تخصيصهم كمستشفيات عزل للمرحلة الأولى سيتم استخدام مستشفى الدلنجات ورشيد، ثم مستشفى كوم حمادة وقد يدفعنا الأمر لاستخدام المستشفيات الخاصة في حالة الحاجة إليها.

*ما هي نسبة الطاقة الاستيعابية لمستشفيات المرحلة الأولى من العزل الصحي حتى الآن؟

-مستشفيات المرحلة الأولى من العزل الصحي طاقتها الاستيعابية لم تتجاوز الـ 50 % من قدرتها، وأناشد المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وارتداء الكمامات الطبية.

*ما السبب وراء انخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا بالبحيرة؟

- انخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا بالبحيرة عن المرحلة السابقة ترجع إلى خطة وزارة الصحة المتبعة في بروتوكول العلاج، بالإضافة إلى الدعم الذي يقدمه اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة إلى قطاع الصحة بصفة يومية ومستمرة، بالإضافة إلى تعاون منظمات المجتمع المدني.

* ما الذي طرأ حديثا على لقاح كورونا عالميا؟

-هناك أكثر من دولة توصلت إلى المرحلة التجريبية الأخيرة 'المرحلة الثالثة' والتي تشارك بها 'مصر'، كما قامت الدولة بالتعاقد لشراء أفضل لقاح يتم التوصل إليه والذي يتم اعتماده وتعد مصر من أولى الدول التي ستحصل عليه، ويرجع ذلك إلى اهتمام ودور القيادة السياسية ووزارة الصحة في ذلك الأمر.

*ما الرسالة التي توجهها إلى المواطن البحرواي لتخطي جائحة كورونا الثانية؟

-أتوجه بالشكر إلى المواطن البحرواى على درجة التزامه بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا، وأناشدهم بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، واتباع نظام التهوية الجيد داخل المنازل.

*ما هي المبادرات الرئاسية الصحية التي تم تفعيلها بالبحيرة؟

-أود توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بصحة المواطنين، حيث دشنت العديد من المبادرات في الآونة الأخيرة والتي ألقت بظلالها على رعاية صحة المواطنين مثل '100‪ مليون صحة، التقزم، الأورام لدى السيدات، الأنيميا لدى الأطفال، قوائم الانتظار'، وسيتم الاستمرار في تنفيذها مع الخدمة العلاجية التي تقدم إلى المواطن، حيث أن نسبة مبادرة قوائم الانتظار بالبحيرة تنفذ نسبة تجاوزت الـ95 % أي أنها تكاد تكون منعدمة بالبحيرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | محاولات مستمرة